کد مطلب:282509 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:565

کتاب الفتن تألیف ابی حنیفة ان نعیم بن حماد الخزاعی
(الباب الاول) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم علم بما هو قائم الی یوم القیامه. قال : حدثنا حكم بن نافع عن سعید بن سنان قال عن كثیر بن مره ابی شجره الحضرمی عن ابن عباس قال : قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان الله رفع لی الدنیا فانا انظر الیها و الی ما هو كائن فیها الی یوم القیامه كما انظر الی كفی.

(الباب الثانی) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد من معرفه مولانا علی بن ابی طالب علیه السلام بالفتن الی قیام الساعه.

قال حدثنا ابو هارون الكوفی عن عمرو بن قیس الملائی عن منهال عن ابن عمرو عن زر بن حبیش سمع علیا یقول : سلونی فو الله لا تسالونی عن فئه خرجت تقاتل مائه او تهدی مائه الا انباتكم بسائقها و قائدها و ناعقها ما بینكم وبین الساعه.

(الباب الثالث) فیما نذكره من الفتن لنعیم بن حماد عن علی علیه السلام فی خمس فتن تصیر الناس فی الخامسه كالبهائم.

قال حدثنا ابو اسامه حدثنا الاعمش قال حدثنا منذر الثوری عن عاصم بن ضمره عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال جعل الله فی هذه الامه خمس فتن : فتنه عامه ثم فتنه خاصه ثم فتنه عامه ثم فتنه خاصه ثم فتنه خامسه تصیر الناس فیها كالبهائم.

(الباب الرابع) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه تكون فتنه یعرج فیها بعقول الرجال، قال حدثنا جریر بن عبد الحمید عن لیث بن ابی سلیم قال حدثنی الثقه یزید بن قعنب عن حذیفه ابن الیمان قال : قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تكون فتنه ثم تكون جماعه ثم تكون فتنه ثم تكون جماعه ثم فتنه یعوج فیها عقول الرجال.



[ صفحه 19]



(الباب الخامس) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد یتضمن سبع فتن عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم. قال حدثنا یحیی بن سعید العطار قال حدثنا الحجاج رجل منا عن الولید بن عباس قال : قال عبدالله بن مسعود قال لنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم : احذركم سبع فتن تكون بعدی فتنه تقبل من المدینه و فتنه بمكه و فتنه تقبل من الیمن و فتنه تقبل من الشام و فتنه تقبل من المشرق و فتنه من قبل المغرب و فتنه من بطن الشام و هی فتنه السفیانی، قال ابن مسعود منكم من یدرك اولها و من هذه الامه من یدرك آخرها، و قال الولید بن عباس فكانت فتنه المدینه من قبل طلحه و الزبیر، و فتنه مكه فتنه ابن الزبیر، و فتنه الیمن من قبل نجده ، و فتنه الشام من قبل بنی امیه و فتنه المشرق من قبل هولا، و قلت انا لعله یعنی بنی العباس لان ولایتهم كانت قبل المشرق.

(الباب السادس) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی ذكر اربع فتن یصف شده الرابعه منها فقال حدثنا یحیی بن سعید العطار عن ضرار بن... عن ابن ابی فروه عمن حدث عن ابی هریره قال : قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لتاتیكم بعدی اربع فتن ، الاولی یستحل فیها الدماء ، و الثانیه یستحل فیها الدماء و الاموال، و الثالثه یستحل فیها الدماء و الاموال و الفروج، و الرابعه صما عمیا مطبقه تمور مور السفینه فی البحر حتی لا یجد احد من الناس منها ملجا، تطیر بالشام و تغشی العراق و تخبط الجزیره یدها و رجلها یعرك الانام فیها البلاء عرك الادیم لا یستطیع من الناس یقول فیها مه.. مه..؟ لا ترفعونها من ناحیه الا انفتقت من ناحیه اخری.

(الباب السابع) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد ایضا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی ذكر اربع فتن و تعظیم الفتنه



[ صفحه 20]



الرابعه ، قال حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن ارطاه بن المنذر قال : بلغنا ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال یكون فی امتی اربع فتن : فالاولی یصیبهم فیها بلاء حتی یقول المومن هذه مهلكتی ثم تنكشف ، و الثانیه حتی یقول المومن هذه مهلكتی ، و الثالثه كلما قیل انقطعت تمادت الفتنه ، و الرابعه تصیبهم اذا كانت الامه مع هذه مره و مع هذا مره بلا امام و لا جامع.

( الباب الثامن ) فیها ذكره نعیم بن حماد من كتاب الفتن و ذكر الاربعه فتن، و حدیث المهدی و لم یسمه رواه عن علی علیه السلام، قال حدثنا ابن وهیب عن ابی لهیعه عن الحرث بن یزید قال: سمعت ابن رزین الغافقی یقول سمعت علیا علیه السلامیقول الفتن اربع، فتنه السرا كذا و ذكر معدن الذهب حتی یخرج رجل من عتره النبی صلی الله علیه و آله و سلم یصلح الله علی یدیه امرهم.

(الباب التاسع) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی ذكر الفتن الی ان یخرج رجل من عترته، قال حدثنا الولید بن مسلم عن اسماعیل ابن رافع عمن حدثه عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ستكون بعدی فتن منها فتنه الاجلا یكون فیها حروب و هرب ثم فتن بعدهن اشد منها ثم تكون فتنه كلما قیل انقطعت تمادت حتی لا یبقی بیت الا دخلته و لا مسلم الا صكته یخرج رجل من عترتی.

(الباب العاشر) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم ان فی الفتنه الثالثه لایكاد یری عاقلا، قال حدثنا جریر بن عبدالحمید عن لیث بن ابی سلیم قال حدثنی الثقه عن وهب عن حذیفه بن الیمان قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تكون فتنه یعرج فیها عقول الرجال حتی لا یكاد یری رجلا عاقلا، و ذكر ذلك فی الفتنه الثالثه.



[ صفحه 21]



(الباب الحادی عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن ایضا لنعیم فی هرج بین الناس، قال حدثنا عبدالوهاب الثقفی عن یونس عن... قال ذكر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلمهرجا بین الناس یقتل الرجل جاره واخاه و ابن عمه، قالوا و معهم عقولهم؟ قال ینزع عقول اكثر اهل ذلك الزمان و یخلف لهم هباء من الناس یحسب احدهم انه علی شیء.

(الباب الثانی عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم ان الفتنه الخامسه یكون الناس فیها كالبهائم، و قد تقدم الحدیث و هذا فیه زیاده و بطریق آخر قال حدثنا ابن ثور و عبد الرازق عن معمر عن طارق عن منذر الثوری عن عاصم بن ضمره عن علی علیه السلام قال فی الفتنه الخامسه العمیاء الصماء المطبقه تصیر الناس فیها كالبهائم.

(الباب الثالث عشر) فیما یشیر الیه من انه یاتی فتن یمر الانسان بالقبر فیمتعك علیه مثل الدابه و یقول یا لیتنی كنت مكانك، و ذكر نعیم بن حماد فی كتاب الفتن احادیث كثیرة معناها انه یاتی فی الفتن زمان یتمنی الانسان الموت و یاتی القبر فیمتعك علیه كالدابه و یقول: یا لیتنی كنت مكانك، و فی بعضها نجوت نجوت یا لیتنی كنت مكانك، روی بعضها عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم وروی بعضها مرسله و معناها عنه صلوات الله علیه و آله.

(الباب الرابع عشر) فیما احتج به الحسن بن علی علیهما السلام فی صلح معاویه عند فتنته من كتاب الفتن لنعیم بن حماد، قال حدثنا ملاء عن السری بن اسماعیل عن الشعبی عن سفیان قال: اتیت الحسن بن علی بعد رجوعه من الكوفه الی المدینه و قلت له یا مذل المؤمنین فكان مما احتج علی ان قال سمعت علیا علیه السلام یقول سمعت رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم یقول لا تذهب اللیالی



[ صفحه 22]



و الایام حتی تجتمع هذه الامه علی رجل واسع السرم ضخم البلعم یاكل و لا یشبع و هو معاویه فعلمت ان امر الله واقع وخفت أن یجری بینی و بینه الدماء و الله ما یسرنی و انی لقیت الله بمحجمه دم امرمسلم ظلما.

( و روی) ابو نعیم حدیث اجتماع الامه علی معاویه من ثلاث طرق عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم اقول: فان قال قائل فقد علم مولانا علی علیه السلام ما علمه الحسن علیه السلام فلای شی حارب معاویه و سفك بینهما الدماء، فالجواب من وجوه منها ان مولانا علیا كان مامورا بمحاربه الناكثین و هم طلحه و الزبیر و عائشه و القاسطین و هو معاویه و المارقین و هم اهل النهروان ففعل مولانا علی علیه السلام ما امر به، و منها ان مولانا علی علیه السلام لما اخبر ان الامر ینتهی الی معاویه و بنی امیه سئل عن محاربته له مع العلم بذلك، فقال ابلی عذرا فیما بینی و بین الله عز و جل، وسیاتی الحدیث بذلك فیما اخبرناه عن نعیم بن حماد و من كتاب الفتن للسلیلی، و منها ان مولانا علیا علیه السلام كان یعلم انه متی لم یحارب معاویه اشتبه الامر فیما یقع من معاویه و بنی امیه و یحسب كثیر من الناس انه قد رضی بولایته، و منها ان الحسن بن علی علیه السلام مامور و فیه احادیث من طرقهم كالتوراه و نوردها هنا منها من الكتاب الذی لنعیم بن حماد الذی اثنوا علیه، قال حدثنا هشیم عن یونس عن الحسن قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للحسن بن علی علیه السلام ابنی هذا سید و سیصلح الله علی یدیه فئتین من المسلمین عظیمتین، و منها ان صلح الحسن بن علی علیهما السلام لمعاویه كان منسوبا فی الحدیث الی الله جل جلاله حیث قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم یصلح الله فاذا كان جل جلاله هو الذی یصلح علی یدیه فای درك یبقی علیه.

(الباب الخامس عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد



[ صفحه 23]



فی ان مولانا الحسن بن علی علیهما السلام والائمه من اهل البیت علیهم السلام كانوا یریدون الخلافه كما امرهم الله جل جلاله و علی الوجه الذی یختارها لهم و معاویه و زیاد كانوا یریدنها بالمغالبه، قال حدثنا صدقه الصنعانی عن ریاح بن زید عن معمر ابن طاووس عن ابیه عن ابن عباس قال: لما اصیب علی علیه السلام و بایع الناس الحسن علیه السلام قال لی زیاد اترید ان یستقیم الامر؟ قال: قلت نعم، قال فاقتل فلانا و فلانا ثلاثه من اصحابه قال قلت الیس قد صلوا صلاه الغداه؟ قال بلی، قال قلت فلا و الله ما الی ذلك سبیل.

(الباب السادس عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم بن حماد فی قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه علی الحوض یختلج رجال من اصحابه یوم القیامه و یقال له انك لا تدری ما احدثوا بعدك، فقال حدثنا خالد الاحمر

26 عن ابی مالك الاشجعی عن ابی حازم عن ابی هریره قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیرفعن لی رجال و انا علی الحوض حتی اذا عرفونی و عرفتهم ختلجوا دونی فاقول یا رب اصحابی فیجیبنی مجیب انك لا تدری ما احدثوا بعدك.

ما رواه ایضا باسناد آخر عن حذیفه عن الحسن عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

(الباب السابع عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن لنعیم فی تحذیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعائشه مما خالفت فیه، قال حدثنا یزید بن هارون عن ابی خالد عن قیس بن ابی حازم عن عائشه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه قال لازواجه: ایتكن التی تتبحها كلاب الحوئب فلما مرت عائشه نبحت الكلاب فسالت عنه فقیل لها هذا ما الحوئب، قالت ما اظننی الا راجعه فقیل لها یا ام المؤمنین انما تصلحین بین الناس.



[ صفحه 24]



و حدثنا عبدالرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن ابیه ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لنسائه ایتكن تنبحها كلاب ما كذا و كذا ایاك یا حمیراء یا عائشه. اقول انا هذا لفظ الحدیث.

(الباب الثامن عشر) فیما نذكره من كتاب نعیم بن حماد من امر المهدی علیه السلام فقال حدثنا الولید بن مسلم عن ابی لهیعه عن عبدالرحمان ابن قیس بن جابرالصیدانی فقال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یكون بعدی خلفاء و بعد الخلفاء امراء و بعد الامراء ملوك و بعد الملوك جبابره و بعد الجبابره رجل من اهل بیتی یملا الارض عدلا و من بعده القحطانی والذی بعثنی بالحق ما هو دونه.

(الباب التاسع عشر) فیما رواه نعیم بن حماد فی انه لا خلافه بعد حمار بنی امیه حتی یخرج المهدیعلیه السلام قال حدثنا الولید و رشدی عن ابی لهیعه عن ابی زرعه عن صباح قال: لا خلافه بعد حمار بنی امیه حتی یخرج المهدی.

(الباب العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد عن مناوی السماء قال حدثنا الولید بن مسلم عن جراح عن ارطاه قال: قال امیر الغضب لیس من ذی ولاذ هو لكنهم یسمعون صوتا ما قاله انس ولا جان بایعوا فلانا باسمه لیس من ذی و لا ذهو و لكنه خلیفه یمانی، قال الولید و فی علم كعب انه یمانی قرشی وانه امیر الغضب (س) و من تبعهم من سائر الذین من بیت المقدس.

(الباب الحادی و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد من تعریف مولانا علی لما یجری حاله مع معاویه، فقال حدثنا ابن وهب عن حرمله بن عمران عن سعید بن سالم الحبشانی قال سمعت علیاعلیه السلامبالكوفه یقول: انی اقاتل عن حق لیقوم و ان یقوم و الامر لهم، قال فقلت لاصحابی ما المقام هاهنا و هذا اخبرنا ان الامر لیس لهم فاستاذناه الی



[ صفحه 25]



مصر فاذن لمن شاء منا و اعطی كل رجل منا الف درهم و اقام معه طائفه منا.

(الباب الثانی والعشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد ایضا من تعریف مولانا علی علیه السلام لهم بولایه معاویه، قال حدثنا هشیم عن العوام بن حوشب عن ابی صادق عن علی علیه السلام قال: ان معاویه سیظهر علیكم قالوا فلم تقاتل اذا؟ لابد للناس من امیر بر او فاجر.

( الباب الثالث و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد ان بنی امیه یفتحون بمیم ویختمون بمیم. قال حدثنا عبدالله بن مروان بن ارطاه عن ابن امراه كعب عن كعب قال: ملك بنی امیه ما.. من ذلك نیف و ستون عاما لایذهب ملكهم حتی ینزعوه ثم یریدون شده فلا یستطیعونه كلما شدوه من ناحیه انهدم من ناحیه یفتحون بمیم و یختمون بمیم و لا یذهب ملكهم حتی یخلع خلیفه منهم بقتل و یقتل جملاه و یقتل جمل الاصهب مروان ثم ینقطع ملكهم و علی یدیه هدم الاكلیل.

(فصل) فیما نذكره من حال عبدالله بن سلام و كعب الاحبار انهما من خواص مولانا علی علیه السلام اعلم اننی وجدت من ادركته من المنسوبین الی العلم من شیعه اهل البیت علیهم السلام یعتقدون ان عبدالله بن سلام و كعب الاحبار من المخالفین لاهل بیت النبوه و ربما توقفوا عن اخبارهما لاجل هذا الاعتقاد فرایت اننی اذكر فی هذا الكتاب بعض ما عرفته فی تحقیق هذا الباب و ان عبدالله بن سلام و كعب الاحبار كانا من خواص مولانا علی علیه السلام و لعل بعض ما یذكرونه عنهما من الملاحم التی یحتمل انها عن مولانا علی علیه السلام و لم یسندوها الیه تقیه و یكنون عنه صلوات الله علیه، فمن ذلك ما رایت فی المجلده الاولی من كتاب (ابنا ءالنحاه) تالیف.. بن یوسف الشیبانی اجماع من اشار الیه ان مولانا علیه السلام هو المبتدی بعلم النحو و شرح ذلك ثم



[ صفحه 26]



ذكر عبدالله بن سلام، فقال: لما ولی علی الخلافه بعد عثمان اراد الانحدارالی العراق قال له عبدالله بن سلام اقم عند منبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لا اراه یحرزك و لا تنحدر الی العراق فانك ان انحدرت لم ترجع فهم به ناس من اصحاب علی علیه السلام فقال دعوه انه منا اهل البیت فانحدرالی العراق فكان من امره ما كان، فلما قتل علیه السلام قال عبدالله بن سلام هذا راس الاربعین و سیكون صلح و ما قتلت امه نبیها الا قتل الله منهم سبعین الف و لا قتلوا خلیفه، او قال خلیفتهم الا قتل الله به منهم خمسا وثلاثین الف.

اقول: و هذا یقتضی ان اعتقاد عبدالله بن سلام ان الخلیفه عنده بعد النبی صلوات الله علیه و آله مولانا علی علیه السلام لانه ذكر الحدیث فی قتل الخلیفه عند قتل علی علیه السلام و لم یكن هذا الخبر ذكره لقتل ابی بكر بالسم و لا قتل عمر و لا عثمان.

(فصل) و اما ان كعب الاحبار كان من خواص مولانا علی علیه السلام فاننی وجدت ذلك فی مجلد عتیق اسمه مناقب الامام الهاشمی ابی الحسن علی بن ابی طالب صلوات الله علیه روایه ابی عمر محمد بن عبد الواحد اللغوی صاحب ثعلب و ربما كانت النسخه فی حیاه ابی عمر الزاهد الراوی لها، فقال ما هذا لفظه: و منه عبد خیر، قال اخبرنی كعب، قال كنت عند علی صلوات الله علیه ذات یوم، فقام زائر لعمر رحمه الله قال و كنت بعدها اسلمت قال: فقال لی علی علیه السلام اسلم تسلم، قال فاسلمت قال فرفع عمر الدره علی قال فقال له علی علیه السلام ما ترید منه الیس قد اسلم، قال فقال له عمر و انت یا سیدی علی معه، قال فقال ما فعل حتی تعلوه بالدره، قال نعیم هذا رای المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و لو كان موسی فی ایام محمد صلی الله علیه و آله و سلم لما وسعه ان یتخلف عنه حتی یعینه علی



[ صفحه 27]



الكفار و من جحد التوحید ثم ادرك بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم خلیفه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فما اسلم علی یده، ثم اسلم علی یدی انا قال فقال صدقت ثم التفت الی كعب فقال قد قطعك، فقال كعب انما تربصت حتی اتبین ما فی التوراه، قال قرات فی التوراه ذكر محمد صلی الله علیه و آله و سلم و ذكر من معه و تلوتها فقال نعم قرات فی التوراه ان امه محمد صلی الله علیه و آله و سلم یكونون صفوفا فی الحروب و صفوفا فی الصلاه یذكرون الجبار عز و جل فی وقت، ورایت فی التوراه و الا فعمیتا یعنی (عینیه) سطرا مكتوبا محمد میه و بعده علوانا و بعده فطم فطم و بعده شبر شبر و بعده شبیرا و شبیرا فاسلمت.

(الباب الرابع و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من ان هلاك عامه امته علی ید بنی امیه، قال حدثنا عبدالله بن مروان المروانی عن ابی بكر بن سعد ان مروان بن الحكم لما ولد رفع الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیدعو له فابی ان یفعل ثم قال ابن الزرقا هلاك عامه امتی علی یدیه و یدی ورثته.

(الباب الخامس و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد من لعن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لبنی امیه.

قال ابو المغیره عن ابن عباس عن عبیدالله بن عبید الكلابی حدثنی بعض اشیاخنا ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما نظر الیه لیدعو له قال لعن الله هذا و ما فی صلبه (الا الذین آمنوا و عملوا الصالحات و قلیل ما هم) و قال نعیم حدثنا عبد الرزاق عن ابیه عن میثا مولی عبدالرحمان بن عوف قال: كان لا یولد لاحد مولود الا اتی به النبی صلی الله علیه و آله و سلم فدعا له فادخل علیه مروان بن الحكم فقال هو الوزغ الملعون ابن الملعون.



[ صفحه 28]



(الباب السادس و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد من شهاده النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعداوه بنی امیه لاهل بیته. قال حدثنا الولید بن مسلم عن ابی رافع اسماعیل بن رافع، قال ابو سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان اهل بیتی سیلقون من بعدی من امتی قتلا و تشریدا و ان اشد قوم لنا عداوه بنو امیه و بنو المغیره و بنو مخزوم، و ذكر نعیم احادیث عظیمه فی ذم بنی امیه بعضها جمله وبعضها باسمائهم.

(الباب السابع و العشرون) فیما نذكره من الاحادیث التی رواها نعیم ابن حماد فی زوال ملك بنی امیه.

قال حدثنا ابن وهب عن حرمله بن عمران بن سعد بن سالم عن ابی سالم الحبشانی انه سمع علیا علیه السلام یقول الامر لهم حتی یقتلواقتیلهم و تنافسوا بینهم فاذا كانت ذلك بعث الله علیهم اقواما من المشرق فقتلوهم بددا و احصوهم عددا و الله لا یملكون سنه الا ملكنا سنتین و لا یملكون سنتین الاملكنا اربعا.

و قال حدثنا عبدالرزاق عن معمر عن ایوب عن ابن سیرین عن عبیده قال سمعت علیا علیه السلام یقول لا یزال هولاء آخذین بنبج هذا الامر ما لم یختلفوا بینهم فاذا اختلفوا خرجت منهم فلم تعد الیهم الی یوم القیامه یعنی بنی امیه، هذا لفظ الحدیث. و رواه ایضا باسناده عن هند بنت المهلب ان عكرمه مولی ابن عباس اخبرها و كان یدخل علیها كثیرا و یحدثها قال: قال ابن عباس: لا یزال هذا الامر فی بنی امیه ما لم یختلف بینهم رمحان، فاذا اختلفوا بینهم خرجت منهم الی یوم القیامه.

(الباب الثامن و العشرون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن فی خروج بنی العباس. قد حدثنا ضمره بن ربیعه عن عبدالواحد عن الزهری قال: بلغنی ان الرایات السود تخرج من خراسان فاذا هبطت



[ صفحه 29]



من عقبه خراسان هبطت بنعی الاسلام فلا تردها الا رایات الاعاجم من اهل المغرب.

اقول انا: و ذكر نعیم بن حماد الحافظ فی المجلد الخامس من كتاب حلیه الاولیاء فی ترجمه مكحول باسناده عن سعید بن المسیب قال: لما فتحت خراسان بكی عمر بن الخطاب فدخل علیه عبد الرحمان بن عوف فقال اتبكی یا امیر المؤمنین و قد فتح علیك هذا الفتح، فقال و مالی لا ابكی لوددت ان بیننا و بینهم بحرا من نار، سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول اذا اقبلت رایات ولد العباس من عقبات خراسان جاووا بنعی الاسلام فمن سار تحت لوائهم لم تنلهم شفاعتی یوم القیامه.

(الباب التاسع و العشرون) فیما نذكره من عدد الخلفا بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ما هذا لفظه: باب عده ما نذكره من الخلفاء بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی هذه الامه، حدثنا عیسی بن یونس حدثنا مجالد بن سعید عن الشعبی عن مسروق عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم یكون بعدی من الخلفاء عده نقباء موسی.

و قال نعیم فی كتاب الفتن ایضا حدثنا ابو معاویه عن داود بن ابی هندعن الشعبی عن جابر بن سمره قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یزال هذا الامر عزیزا الی اثنی عشر خلیفه كلهم من قریش، و قال نعیم ایضا حدثنا یحیی بن سلیم عن عبدالله بن عثمان بن حسم عن ابی الطفیل قال اخذ عبدالله بن عمر بیدی فقال حدثنا عامر بن واثله انه یكون اثنا عشر خلیفه من كعب بن لوی ثم التفت و قال لن یجتمع امر الناس حتی تقوم الساعه.

و قال نعیم فی كتاب الفتن ایضا حدثنا ابن وهب عن لهیعه



[ صفحه 30]



عن.. و طلحه ابن عوف.. عن عبدالله بن عمر و یقول و نحن عنده نفر من قریش من بنی كعب بن لوی فقال: سیكون منكم یا بنی كعب اثنا عشر خلیفه.

و قال نعیم بن حماد فی كتاب الفتن حدثنا الولید بن مسلم عن عبد الملك ابن ابی عتبه حدثنا المنهال عن سعید بن جبیر عن ابن عباس انهم ذكروا عنده اثنی عشر خلیفه ثم الامیر، فقال ابن عباس و الله ان منا بعد ذلك السفاح والمنصور و المهدی یدفعها الی عیسی بن مریم علیهما السلام.

و قال نعیم بن حماد حدثنا عبدالصمد بن الوارث عن حماد بن سلمه عن یعلی بن عطاء عن بحیر بن ابی عبیده عن سرح الیرموكی قال: اجد فی التوراه ان لهذه الامه اثنی عشر نبیا احدهم نبیهم فاذا وفت العده طغوا و بغوا و وقع باسهم بینهم. و قال نعیم بن حماد حدثنا ابن المغیره عن ابن عباس حدثنا الثقاه عن مشایخنا ان شیوخنا سالوا كعب عن عده ملوك هذه الامه فقال: اجد فی التوراه اثنی عشر نبیا.

(الباب الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من ذم الرایات السود قال: حدثنا داود بن عبدالجبار الكوفی عن.. قال سمعت ابا هریره یقول كنت فی بیت ابن عباس فقال، اغلقوا الباب ثم قال هاهنا من غیرنا احد؟ قالوا لا و كنت فی ناحیه من القوم، فقال ابن عباس اذا رایتم الرایات السود تجیء من قبل المشرق فاكرموا الفرس فان دولتنا فیهم، قال ابو هریره فقلت لابن عباس افلا احدثك ما سمعت من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال و انك ها هنا قلت نعم، قال حدث، فقلت سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: اذا خرجت الرایات السود فان اولها فتنه و اوسطها ضلاله و آخرها كفر.

(الباب الحادی و الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب



[ صفحه 31]



الفتن من ذم بنی العباس، قال حدثنا عبدالخالق بن یزید الدمشقی عن ابیه عن مكحول قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مالی و لبنی العباس شیعوا امتی و البسوهم ثیاب السواد البسهم الله ثیاب النار.

(الباب الثانی و الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد من ذم بنی العباس قال: حدثنا عبدالله بن مروان عن ابیه عن راشد بن داود العسفانی.... النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال ما لی و بنی العباس شیعوا امتی و سفكوا دماءهم، والبسوهم ثیاب السواد البسهم الله ثیاب النار.

(الباب الثالث و الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ایضا من ذم بنی امیه و بنی العباس عن النبی صلی الله علیه و آله و سلمحدثنا نعیم عن عبدالله بن مروان عن ارطاه حدثنا محمد بن سوار عن عبدالله بن الولید عن محمد بن علی قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ویل لامتی من الشیعتین شیعه بنی امیه و شیعه بنی العباس رایتی ضلاله.

(الباب الرابع و الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ایضا من النهی عن نصر رایه بنی العباس الاولی و الثانیه. قال نعیم عن ابی المغیره ابن عیاش عن ثعلبه بن مسلم الخثعمی عن عبدالله بن ابی الاشعث قال تخرج لبنی العباس رایتان احدهما: اولها نصر و آخرها وزر لا تنصرها لا نصرها الله، و الاخری اولها وزر و آخرها كفر لا ننصروها لاتنصرها الله.

(الباب الخامس و الثلاثون) فیما ذكره نعیم بن حماد من حدیث الترك و الزنج، حدثنا نعیم عن الولید بن مسلم و رشید بن ابی قتیل عن ابی مروان عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال اذا رایتم الرایات السود فالزموا الارض و لا تحركوا ایدیكم ولا ارجلكم ثم یظهر قوم صغار



[ صفحه 32]



لا یوبه لهم قلوبهم كزبر الحدید اصحاب الدوله لا یفون بعهد و لا میثاق یدعوا الی الحق و لیسوا من اهله اسمائهم الكنی و نسبهم الغری شعورهم مزخاه كشعور النساء حتی یختلفوا فیما بینهم ثم یوتی الله الحق من یشا.

(الباب السادس و الثلاثون) فیما ذكره نعیم فی كتاب الفتن اذا سمعتم بناس یاتون من المشرق اولی دهاء فقد اظلتكم الساعه، حدثنا نعیم عن عبدالله بن وهب عن حمزه بن عبدالواحد.حدثنی محمد بن جلجه عن محمد بن عمرو عن عطا عن عبدالله بن صفوان بن امیه عن حفصه زوج النبی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا سمعتم بناس یاتون من قبل المشرق اولی دهاء یعجب الناس من زیهم فقد اظلتكم الساعه.

(الباب السابع و الثلاثون) فیما ذكره نعیم فی كتاب الفتن فی مجیء جالب الوحش یعذب الله به الامه، حدثنا احمد بن عیسی بن عطیه الخولانی رفع الحدیث قال: بعد هلاك بنی امیه یجیء جالب الوحش یبعث الله الیه اهل الارض من زوایا الاربع یعذب الله به الامه.

(الباب الثامن و الثلاثون) فیما ذكره نعیم فی كتاب الفتن من الفتنه الحالقه تحلق الدین، حدثنا نعیم عن عبد القدوس عن سعید بن سنان عن ابی الزاهریه عن حذیفه بن الیمان قال: یخرج رجل من قبل المشرق یدعو الی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هو ابعد الناس منهم ینصب علامات سوداء اولها نصر و آخرها كفر یتبعه خشاله العرب و سفله الموالی و العبید الاباق رقوا من الافاق سیماهم السود و دینهم الشرك و اكثرهم الخدع؛ قلت و ما الخدع؟ قال القلف، ثم قال حذیفه لابن عمر لست تدركه یا ابا عبدالرحمان فقال عبدالله و لكن احدث به من بعدی فتنه تدعی الحالقه تحلق الدین یهلك فیها صریح العرب و صالح الموالی و اصحاب الكفر و الفقهاء و تنجلی عن اقل من القلیل.



[ صفحه 33]



(الباب التاسع و الثلاثون) فیما ذكره نعیم فی كتاب الفتن من ان هلاك بنی العباس من حیث بدا ملكهم. رواه باسناده عن الحسن و ابن سیرین قال تخرج رایه من قبل خراسان فلا تزال ظاهره حتی یبدو هلاكهم من حیث بدا من خراسان. و روی باسناده عن علی علیه السلام قال: هلاكهم من حیث بدوا.

(الباب الاربعون) فیما ذكره نعیم من ذهاب ملك بنی العباس. حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن كعب قال اذا ملك رجل من بنی العباس یقال له عبدالله و هو ذو العین الاخر منهم بها افتتحوا و بها یختمون فهو مفتاح البلاء و سف ا لفناء ثم ذكرها تمام الحدیث.

( الباب الحادی و الاربعون) فیما ذكره نعیم من الفتنه العمیاء التی تدوس الارض كدوس البقر، قال حدثنا ابونعیم حدثنا الولید بن عبد الجبار بن رشید الازدی عن ابیه عن ربیعه القصیرعن تبیع عن كعب قال: الغریبه هی العمیاء و ان اهلها الحفاه العراه لا یدینون لله دینا یدوسون الارض كما تدوس البقر البیدر فتعوذوا بالله ان تدركوها.

(الباب الثانی و الاربعون) فیما ذكره نعیم من تعوذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم من فتنه المشرق ثم المغرب، قال حدثنا بقیه عن صفوان عن ابی الولید الهوازنی عن عصمه بن قیس صاحب النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اعوذ بالله من فتنه المشرق ثم من فتنه المغرب فی قالاته.

(الباب الثالث و الاربعون) فیما ذكره نعیم من مدح نسا البربر. قال باسناده قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نساء البربر خیر من رجالهم بعث فیهم نبی فقتلوه فتولت النسا دفنه.

(الباب الرابع و الاربعون) فیما ذكره نعیم من التحذیر من الرایات الصفر اذا بلغت مصر؛ قال حدثنا ضمه عن الاوزاعی عن حسان اوغیره



[ صفحه 34]



قال یقال اذا بلغت الرایات الصفر مصر فاهرب فی الارض جهدك هربا و اذا بلغك انهم نزلوا الشام و هی السره فان استطعت ان تلمس سلما فی السماء او نفقا فی الارض فافعل.

(الباب الخامس و الاربعون) فیما ذكره نعیم بن حماد من ان اشد البلایا و الفتن الشرقیه، قال نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ما هذا لفظه، واخبرنی الازهر بن راشد عن ابی الزاهر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه قال: من اهل ذمتكم قوم اشد علیكم فی تلك البلایا من اهل الشرقیه اصحاب الملح و العسول ان المراه من نسائهم لتطعن باصبعها فی بطن المراه ثم نساء المسلمین و تقول خربا باسمانه بها تقول اعطوا الجزیه.

(الباب السادس و الاربعون) فیما ذكره نعیم من داله العجم علی العرب حدثنا نعیم عن عبدالله بن وهب عن یحیی بن عبدالله بن سالم عن عبدالله بن عمر عن الحسن علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لتأمرن بالمعروف و لتنهن عن المنكر او لیبعثن الله علیكم العجم فلیضربن رقابكم ولیاكلن فیئكم و لیكونن اسد لا یفرون.

(الباب السابع و الاربعون) فیما ذكره نعیم من التحذر من الرایات السود و الصفر اذا التقیا فی سره الشام. حدثنا عبدالله بن مروان عن ابیه عن عمروبن... عن ابیه قال دخلت علی عمر حین نزل بباب الكعبه فسمعته یقول اذا اقبلت الرایات السود من المشرق و الرایات الصفر من المغرب حتی یلتقوا فی سره الشام - یعنی دمشق فهنا لك البلا.

(الباب الثامن و الاربعون) فیما رواه نعیم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم من شده فتنه المشرق و المغرب قال حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن سعید العطار حدثنا الحجاج عن عبدالله بن سعید بن طاووس عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا اقبلت فتنه من المشرق



[ صفحه 35]



و فتنه من المغرب و التقوا ببطن الارض یومئذ خیر من ظهرها.

( الباب التاسع و الاربعون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من ان الناس لا یزالون فی فتن حتی یقوم المهدی، حدثنا نعیم عن محمد بن عبدالله التاهرتی عن عبد.. عن ابی قتیل قالا لا یزال الناس بخیر فی رخاء ما لم ینقض ملك بنی العباس فاذا انقضی ملكهم لم یزالوا فی فتن حتی یقوم المهدی.

(الباب الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد من شر دوله بنی العباس و بعدها المهدی، حدثنا ابی عن ابی یوسف المقدسی و كان اصله كوفیا حدثنا قطر بن خلیفه عن منقذ الثوری عن ابن الحنفیه قال: یملك بنو العباس حتی ییاس الناس من الخیر، ثم یتشعب امرهم. فان لم تجدوا الا جحر عقرب فادخلوا فیه فانه یكون للناس شر طویل حتی یزول ملكهم و یقوم المهدی.

(الباب الحادی و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد من الهرج بعد الخامس و السابع من بنی العباس حتی یقوم المهدی، حدثنا نعیم عن ابی هریره الشامی عن ابیه عن علی بن ابی طلحه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا مات الخامس من اهل بیتی فالهرج الهرج حتی یموت السابع ثم كذلك یقوم المهدی، قال نعیم بلغنی عن شریك انه

قال هو ابن العفر - یعنی هارون و كان الخامس و نحن نقول هذا السابع و الله اعلم.

اقول انا: انه السابع بعد الثلاثین.

(الباب الثانی و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن فیما یجری بعد السابع من بنی العباس حتی ینادی مناد من السماء. حدثنا ادریس الخولانی عن الولید بن یزید عن ابیه عن سقی الاصبحی قال: یلی خمسه من ولد العباس ملوك جبابره ویل للارض



[ صفحه 36]



منهم عند موت السابع منهم یثب علیها و اثب شبه الاسد یاكل بفمه و یفسد بیده و السماوات تعج الی الله مما یهرق علی الارض من الدماء یملك غذائین او ثلاثه ثم یلی والی من بعض اخوة الهالك یاخذ الملك قهرا لا یقسم مال الله بین عباده بالسویه حتی ینادی مناد السماء: الارض ارض الله و العبید عبیدالله، مال الله بین عبیده بالسویه یملك فی هذه الولایه عشر سنین.

(الباب الثالث و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی الترك و الطاعون المفنی، حدثنا نعیم بن عبد القدوس عن ابن عباس قال اخبرنی عبید ان بن تمیم التنوخی عن الولید بن عامر الیزنی عن یزید بن خمیر عن كعب قال: ترد الترك الجزیره حتی یسقوا خیلهم من الفرات فیبعث الله علیهم الطاعون فیقتلهم فلا یفلت منهم الا رجل واحد.

(الباب الرابع و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد عن من یغر من الترك من آمد و كیف یهلكون بالریح و الثلج، قال نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ما هذا لفظه: قال و اخبرنی عبد الرحمان بن دینار النهروانی عن كعب قال: ینزلون آمد و یشربون من الدجله و الفرات یسعون فی الجزیره و اهل الاسلام فی تلك الجزیره لا یستطیعون لهم شیئا فیبعث الله علیهم ثلجا فیه صر و ریح و جلید فاذا هم خامدون فیرجع المسلمون الی اصحابهم فیقولون ان الله قد اهلكهم و كفاهم العدو و لم یبق منهم احد قد اهلكوا عن آخرهم.

(الباب الخامس و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فیما یحدث للترك بعد ربط خیولهم بالفرات، حدثنا نعیم حدثنا عبد الخالق بن زید بن واقد عن ابیه عن مكحول عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: یكون للترك خرجات خرجه یخرجون من اذربیجان، و الثانیه یربطون خیولهم بالفرات لا ترك بعدها، اقول: لعل معناه لا ترك غیرهم یدخل الفرات بل هم الذین یكون الملك لهم.



[ صفحه 37]



(الباب السادس و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن فیما ینتهی حال من ذكره الیه. حدثنا.. عن عبد الرحمان بن یزید بن جابر و غیره عن.. قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للترك خرجتان احدهما یخربون و الثانیه یسرعون علی نهر الفرات، قال عبدالرحمان فی حدیثه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیكون فیهم ذبح الله الاعظم لا ترك بعدها، اقول: لعل المراد ترك بنی العباس المسلمون الذین لا یكون مثلهم بعدهم و كان فیهم ذبح الاعظم علی ید هذه الدوله القاهره.

(الباب السابع و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی محاربه السفیانی لمن ذكره و حدیث المهدی. نعیم عن الحكم عن الجراح عن ارطاه قال: یقاتل السفیانی الترك ثم یكون استیصالهم علی ید المهدی.

(الباب الثامن و الخمسون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی علامه انتقاض ملك من سماه. نعیم عن محمد بن عبدالله عن محمد بن زیاد بن انعم عن مكحول عن حذیفه بن الیمان قال: اذا رایتم اول الترك بالجزیره فقاتلوهم حتی تهزموهم او یكفیكم الله مونتهم فافهم یفضحون الحرم و هو علامه خروج اهل المغرب و انتقاض ملكهم یومئذ.

(البال التاسع و لخمسون) فیما ذكره نعیم فی كتاب الفتن من الصیحه فی شهر رمضان، غیر ما رواه مقاتل و بشرح كامل. قال نعیم حدثنا صاحب لنا یكنی ابا عمر عن ابی لهیعه عن محمد بن ثابت عن الحرث عن ابن مسعود عن النبیصلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا كانت صیحه فی رمضان فانها تكون معمعه فی شوال، و تمیر القبائل فی ذی العقده، و تسفك الدماء فی ذی الحجه و المحرم و ما المحرم؟ یقولها ثلاثا، هیهات هیهات یقتل الناس فیها هرجا هرجا، قال قلنا و ماالصیحه



[ صفحه 38]



یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال هذه فی النصف من رمضان یوم الجمعه ضحی، و ذلك اذا وافق شهر رمضان لیله الجمعه، فتكون هذه: توقظ النائم، و تقعد القائم، و تخرج العوانك من خدورهن، فی لیله جمعه فاذا صلیتم الفجر من یوم الجمعه فادخلوا بیوتكم، و اغلقوا ابوابكم و سدوا كواكم و دثروا انفسكم، و سدوا آذانكم فاذا احسستم بالصیحه: فخروا لله سجدا و قولوا: سبحان القدوس ربنا القدوس، فانه من فعل ذلك نجا و من لم یفعل ذلك هلك.

(الباب الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من حدوث رجفه فی شهر رمضان و طلوع نجوم كالایات فیما مضی من الازمان، حدثنا نعیم حدثنا الولید قال: كانت رجفه اصابت اهل دمشق فی ایام مضین من رمضان، فهلك ناس كثیر فی شهر رمضان سنه سبع و ثلاثین و مائه و لم یر ما ذكره من الداهیه و هی الخسف الذی یذكر فی قریه یقال لها (خرستان) و رایت نجما له ذنب طلع فی المحرم سنه خمس و اربعین و مائه مع الفجر المشرق و كنا نراه بین یدی الفجر بقیه المحرم ثم خفی ثم رایناه بعد مغیب الشمس فی الشفق و بعد فیما بین المشرق و المغرب شهرین او ثلاثه ثم خفی فی سنتین او ثلاثه ثم رابعا نجما خفیا له شعله قدرالذراع رای العین قریبا من الجدی یستدیر حوله یدوران الفلك فی جمادیین و ایام رجب ثم خفی ثم راینا نجما لیس بالازهر طلع عن یمین قبله الشام مادا شعلته من القبله الی الخزف من (ارمینیه) فذكرت ذلك لشیخ قدیم عندنا من السكاسك فقال: لیس هذا النجم المنتظر، قال الولید و رایت نجما فی سنیات بقین من سنی ابی جعفر ثم انعقف حتی التقی طرفاه فصار كطوق، ساعه من اللیل.

(الباب الحادی و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد من العلامات لانقطاع ملك ولد العباس. حدثنا نعیم حدثنا الولید بن مسلم حدثنی شیخ



[ صفحه 39]



عن كعب الاحبار قال: علامه انقطاع ملك ولد العباس حمرة تظهر فی جوف السما، و نجم یطلع من المشرق یضیء كالقمر لیله البدر ثم ینعقد، قال الولید بلغنی عن كعب انه قال: قحط فی المشرق و داهیه فی المغرب و حمرة فی الجو و موت فاش فی جهه القبله.

(الباب الثانی و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد من علامه تطلع من المشرق كالقرن. حدثنا نعیم عن سعید بن عثمان عن جابر الجعفی عن ابی جعفرقال: اذا بلغ العباسی خراسان طلع من المشرق لقرب ذو الشفا و كان اول ما طلع امر الله بهلاك قوم نوح حین غرقهم الله و طلع فی زمن ابراهیم حیث القوه فی النار، و حین اهلك الله فرعون و من معه، و حین قتل یحیی بن زكریا فاذا رایتم ذلك فاستعیذوا بالله من شر الفتن و یكون طلوعه بعد انكساف الشمس و القمر ثم لا یلبثون حتی یظهرالابقع بمصر.

(الباب الثالث و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد من علامه فی صفر بنجم له ذنب، حدثنا رشدین.. عن ابن لهیعه عن عبدالعزیز ابن صالح عن صالح عن ابن مسعود قال: تكون علامه فی صفر تبتدء بنجم له ذنب.

(الباب الرابع و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فیما یحدث و حدث من الایات فی شهر رمضان الی المحرم. ذكر فی كتاب الفتن ما هذا لفظه: قال ابن لهیعه اخبرنی عبدالوهاب بن بحث عن مكحول قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یظهر فی السماء آیه للیلتین یخلوان من شهر رمضان و فی شوال المهمهه و فی ذی القعده المعمعه، و فی ذی الحجه ینتهب الحاج، و فی المحرم و ما المحرم.

(الباب الخامس و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی آیه فی شهر رمضان فی السماء كعمود ساطع. قال نعیم بن حماد فی كتاب



[ صفحه 40]



الفتن ما هذا لفظه: قال عبد الوهاب بن بحث و بلغنی ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال فی رمضان آیه فی السماء كعمود ساطع فی شوال البلاء، و فی ذی القعده المعمعه و فی ذی الحجه ینتهب الحاج، و المحرم و ما المحرم.

(الباب السادس و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد من الایه فی شهر رمضان، حدثنا نعیم عن عبدالله بن وهب عن منبه عن سعید بن المسیب عن ابی هریره عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: تكون آیه فی رمضان ثم تظهر عصابه فی شوال، ثم تكون معمعه فی ذی القعده ثم یسلب الحاج فی ذی الحجه ثم تنتهك المحارم فی المحرم ثم یكون الضرب فی صفر ثم تنازع القبائل فی شهری ربیع ثم العجب كل العجب بین جمادی و رجب ثم ناقه خفیفه خیر من دسكره تغل مائه الف.

(الباب السابع و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی الصوت فی شهر رمضان و مناد من السماء باسم فلان. حدثنا نعیم عن الولید عن عنبسه القرشی عن سلمه عن شهر بن حوشب قال: بلغنی ان رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم؛ قال یكون فی رمضان صوت، و فی شوال مهمهه، و فی ذی القعده تتحارب القبائل، وفی ذی الحجه ینتهب الحاج، و فی المحرم ینادی مناد من السماء الا ان صفوه الله من خلقه فلان فاسمعوا له و اطیعوا.

(الباب الثامن و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی العمود من نار من قبل المشرق و اعداد طعام سنه.

قال حدثنا عیسی بن یونس و الولید بن مسلم عن ثور بن یزید عن خالد بن معدان قال: ستبدوا آیه عمود من نار تطلع من قبل المشرق یراها اهل الارض فمن ادرك ذلك فلیعد لاهله طعام سنه.



[ صفحه 41]



(الباب التاسع و الستون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی العلامه فی شهر رمضان و اعداد الطعام ایضا. فقال نعیم فی كتاب الفتن ما هذا لفظه: قال و قال الولید و اخبرنا صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمان بن جبیر بن نفیر عن كثیر بن مره الحضرمی قال: آیه الحدثان فی رمضان علامه فی السماء یكون بعدها اختلاف الناس فان ادركتها فاكثر من الطعام ما استطعت.

(الباب السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد من آیه فی زمان السفیانی الثانی فقال نعیم فی كتاب الفتن ما هذا لفظه، قال الولید و اخبرنی شیخ عن الزهری قال: فی ولایه السفیانی و خروجه علامه تری فی السماء، و روی عن كثیر بن مره حدیثین معناهما واحد، قال ابی لانتظر آیه الحدثان فی رمضان منذ سبعین سنه.

(الباب الحادی و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من نجم الایات. حدثنا نعیم عن الولید قال بلغنی انه قال: یطلع نجم من المشرق قبل خروج المهدی له ذنب یضیء لاهل الارض كاضاءه القمر لیله البدر، قال الولید و الحمره و النجوم التی رایناها لیست بالایات انما نجم الایات نجم یتقلب فی الافاق فی صفر او فی ربیعین او فی رجب، و عند ذلك یسیر خاقان بالاتراك یتبعه روم الظواهر بالرایات و الصلب.

(الباب الثانی و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن ایضا من انكاساف الشمس مرتین فی شهر رمضان قبل المهدی.

حدثنا نعیم بن حماد حدیثا عن شریك قال: بلغنی انه تنكسف الشمس قبل خروج المهدی فی شهر رمضان مرتین.

(الباب الثالث و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد من علامه هلاك بنی العباس و ما یتبع ذلك. حدثنا نعیم عن عبدالله بن مروان عن



[ صفحه 42]



ارطاه بن المنذرعن تبیع عن كعب قال: هلاك بنی العباس عندكم یظهر فی الخوف و الداهیه، ما بین العشرین الی اربع و عشرین نجم یرمی به شهاب یضیء القمر و النجم الذی یومی به شهاب ینقض من السماء معه صوت شدید حتی یقع فی المشرق ثم یلتوی كما تلتوی الحیه حتی یكاد راساه یلتقیان و الرجفتان فی لیله التحسین و النجم الذی یرمی به شهاب ینقض من السماء معه صوت شدید حتی یقع فی المشرق ثم یصیب الناس منه بلاء شدید.

(الباب الرابع و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد من دلائل انقطاع ملك بنی العباس. حدثنا نعیم حدثنی شیخ من الكوفیین عن لیث بن ابی سلیم عن شهر بن حوشب عن ابی هریره قال: فی رمضان هده توقظ النائم و تخرج العواتك من خدورها. و فی شوال مهمهه، و فی ذی القعده تمشی القبائل بعضها الی بعض، و فی ذی الحجه تهرق الدماء و فی المحرم و ما المحرم؟ یقولها ثلاثا و هو انقطاع ملك هولاء.. و ذكر عده احادیث فی الحادثه فی شهر رمضان، و نحن ما قدمناه من التجددات فی شوال وذی القعده و ذی الحجه.

(الباب الخامس و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب الفتن من البلاء عند خراب الشام، حدثنا نعیم عن ابن وهب عن عبد الله بن عمر عن النبی ص قال لا یزال الناس فی مده حتی یقرع الراس فاذا اقرع الراس یعنی الشام هلك الناس، قیل لكعب و ما قرع الراس قال الشام تخرب.

(الباب السادس و السبعون) فیما ذكره نعیم بن حماد فی كتاب المناقب من استمرار فتنه الشام حتی ینادی مناد من السماء ان امیركم فلان، حدثنا نعیم عن ابن المبارك و عبد الرزاق عن معمرعن رجل عن سعید بن المسیب قال تكون بالشام فتنه كلما سكنت من جانب ضجت



[ صفحه 43]



من جانب فلا تتناهی حتی ینادی مناد من السماء ان امیركم فلان، اقول انا: و قد وری احمد بن المنادی فی كتاب الملاحم هذا الحدیث اتم من هذا.

(الباب السابع و السبعون) فیما ذكره نعیم فی معقل من الفتن منها الیمن، حدثنا نعیم عن محمد بن حمیر عن الصفر بن رستم قال سمعت مهاجر الوصولی یقول: اذا كانت فتنه المغرب فشدوا قبل نعالكم الی الیمن فانه لا ینجیكم منها ارض غیرها.

(الباب الثامن و السبعون) فیما ذكره نعیم ان جبل الخلیل علیه السلام معقل. حدثنا نعیم عن محمد بن حمیر عن الولید بن عطا ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: جبل الخلیل جبل مقدس ان الایات لما ظهرت فی بنی اسرائیل اوحی الله الی موسی علیه السلام ففروا بذنوبهم الی جبل الخلیل.

(الباب التاسع و السبعون) فیما ذكره نعیم من ان ساحل البحر معقل قال حدثنا عبد القدوس عن صفوان عن سعید بن خالد عن مطر مولی ام حكیم عن كعب قال اظلتكم فتنه كقطع اللیل المظلم لا یبقی بیت من بیوت المسلمین بین المشرق و المغرب الا دخلته، قیل فما یخلص منها احد؟ قال یخلص من استظل بظل افنان فیما بینه و بین البحر فهو اسلم الناس من تلك الفتنه فاذا كان مائه و اثنان و عشرون سنه احترقت داری هذه، قال و احترقت داره حینئذ.

(الباب الثمانون) فیما ذكره نعیم ان انجی الناس من فتنه الصیلم اهل الساحل و اهل الحجاز، قال حدثنا عبد القدوس عن ارطاه ابن المنذر عن ضمره بن حبیب، قال انجی الناس من فتنه الصیلم اهل الساحل و اهل الحجاز.

(الباب الحادی و الثمانون) فیما ذكره نعیم ینجو من الفتنه كل



[ صفحه 44]



مومن نومه، قال حدثنا ابن المبارك و حدثنا عوف عن رجل من اهل الكوفه احسبه قال اسمه مسافر عن علی علیه السلام قال: ینجو من ذلك الزمان كل مومن نومه، و فی حدیث و سئل عن النومه؟ فقال: الساكت فی الفتنه فلا یبدو منه شیء.

(الباب الثانی و الثمانون) فیما ذكره نعیم من علامه لظهور المهدی یخسف بهم. حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن النافع عن جراح عن.. یقول فی آخره ثم یرجل الصخری الی الكوفه فیثبت فیها خیله فیاتون بسبیهم و انه لعلی ذلك اذ یاتیه خبر ظهور المهدی بمكه فیقطع الیه من الكوفه بعثا یخسف بهم.

(الباب الثالث و الثمانون) فیما ذكره نعیم من ان بین خروجه و الرایه السوداء و سعید بن صالح و بین انه یسلم الامر للمهدی اثنان و سبعون یوما قال حدثنا نعیم حدثنا الولید عن ابی عبد الله عن عبد الكریم عن ابن الحنفیه قال: بین خروج الرایه السوداء من خراسان و سعید بن صالح و خروج المهدی و بین ان یسلم الامر للمهدی اثنان و سبعون یوما.

(الباب الرابع و الثمانون) فیما ذكره نعیم من خروج السفیانی ثم المهدی قال حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعه عن ابی قبیل قال یملك رجل من بنی هاشم فیقتل بنی امیه فلا یبقی منهم الا الیسیر لا یقتل غیرهم ثم یخرج رجل من بنی امیه فیقتل بكل رجل رجلین حتی لا یبقی الا النساء ثم یخرج المهدی.

(الباب الخامس و الثمانون) فیما ذكره نعیم اذا كانت هده بالشام قبل البیداء. فلا سفیانی و لا بیداء. حدثنا نعیم حدثنا رشدی عن لیث؟ حدثه عن تبیع، قال اذا كانت هده بالشام قبل البیداء فلا بیداء و لا



[ صفحه 45]



سفیانی، قال لیث كانت الهده بطبریه، فاستیقظت لها بالفسطاط تخلع بها اجنحه فاذا هی لیله طبریه.

( الباب السادس و الثمانون) فیما ذكره نعیم ان الهده فی زمان السفیانی الثانی، قال حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن ارطاه قال فی زمان السفیانی الثانی تكون الهده حتی یظن كل قوم انه خرب مایلیهم.

(الباب السابع و الثمانون) فیما ذكره نعیم فی زمان السفیانی قد سبق ظهوره فی سنه سبع و ثلاثین او تسع و ثلاثین.

قال حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابن لهیعه عن یزید بن ابی حبیب قال: قال رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم خروج السفیانی بعد سبع و ثلاثین، قال ابن لهیعه و اخبرنی عبدالعزیز بن صالح عن عكرمه عن ابن عباس قال: ان كان خروج السفیانی فی سنه سبع و ثلاثین كان ملكه ثمانیه و عشرین شهرا و ان خرج فی تسع و ثلاثین كان ملكه تسعه اشهر.

(الباب الثامن و الثمانون) فیما ذكره من حدیث السفیانی الذی یدخل ارض مصر. قال حدثنا عبدالله بن مروان عن ابیه عن العمری عن القاسم بن محمد عن حذیفه قال: اذا دخل السفیانی ارض مصراقام فیها اربعه اشهر یقتل و یسبی اهلها فیومئذ تقوم النائحات باكیه تبكی علی استحلال فروجها و باكیه تبكی علی قتل اولادها و باكیه تبكی علی ذلها بعد عزها و باكیه تبكی شوقا الی قبورها.

(الباب التاسع و الثمانون) فیما ذكره نعیم فی ان مصر تفت كما تفت البصره، قال حدثنا نعیم قال: قال ابن وهب حدثنا ابن لهیعه و لیث عن یزید عن ابی الخیر عن الصنائجی عن كعب قال: لتفت مصر كما تفت البصره.

(الباب التسعون) فیما ذكره نعیم من حدیث الزوراء و بیت العباس



[ صفحه 46]



و ما عدد علیهم، حدثنا نعیم حدثنا نوح بن ابی مریم عن مقاتل ابن سلیمان عن عطا عن عبید بن عمیر عن حذیفه انه سئل عن (عسجق) و عمر و علی و ابن مسعود و ابن عباس رضی الله عنهم و عده من اصحاب رسول الله حاضرون، فقال حذیفه العین عذاب، و السین السنه، و الجیم الجماعه، و القاف قوم یكونون فی آخر الزمان، فقال له عمر ممن هم؟ قال من ولد العباس فی مدینه یقال لها الزوراء یقتل فیها مقتله عظیمه و علیهم تقوم الساعه، فقال ابن عباس لیس ذلك، و لكن القاف قذف و خسف یكون، قال عمر لحذیفه اما انت فقد اصبت التفسیر و اصاب ابن عباس المعنی، فاصابت الحمی حتی عاده عمر و عده من اصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

(فصل) و ذكر عقیب هذا الحدیث فقال حدثنا نعیم حدثنا الولید عن ابی عبدالله عن الولید بن هشام المعیطی عن ابان بن الولید ابن عقبه بن ابی معیط سمع ابن عباس یقول ثم یخرج السفیانی و الفلانی فیقتلان حتی یبقربطون النساء و یغلی الاطفال فی المراجل.

(فصل) و ذكر عقیب ذلك حدیثا آخر فقال حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن ارطاه عن تبیع عن كعب لیسبی نساء بنی العباس حتی یوردهن قری دمشق.

(الباب الحادی و التسعون) فیما ذكره نعیم من دخول السفیانی الكوفه و اقامته بها ثمانی عشر لیله و یقتل منها ستین الفا. قال حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن نافع عن جراح من ان السفیانی یدخل الكوفه فیسبیها ثلاثه ایام و یقتل من اهلها ستین الفا و یقیم فیها ثمانی عشر لیله یقسم اموالها ثم ذكر ثمام الحدیث الی ان یبعث الرایات السود بالبیعه الی المهدی.

(الباب الثانی و التسعون) فیما ذكره نعیم من حدیث الرایات السود



[ صفحه 47]



للمهدی بعد رایات بنی العباس و بینها و بین المهدی اثنان و سبعون شهرا.

فقال حدثنا نعیم حدثنا الولید بن مسلم عن عبدالله عن عبدالكریم ابن امیه عن محمد بن الحنفیه قال: تخرج رایه سوداء لبنی العباس ثم تخرج من خراسان اخری سودا قلانسهم سود و ثیابهم بیض علی مقدمتهم رجل یقال له شعیب بن صالح او صالح بن شعیب من تمیم یهزمون اصحاب السفیانی حتی ینزل بیت المقدس یوطیء للمهدی سلطانه یمد الیه ثلثمائه من الشام یكون بین خروجه و بین ان یسلم الامر المهدی اثنان و سبعون شهرا.

(الباب الثالث و التسعون) فیما ذكره نعیم من حدیث المهدی و نصرته لمن یخرج من خرسان، قال حدثنا محمد بن فضیل و عبد الله ابن ادریس و حریز عن یزید بن ابی زیاد عن ابراهیم بن علقمه عن عبدالله قال بینا نحن عند رسول الله ص اذ جاء فتیه من بنی هاشم فتغیر لونه فقالوا یا رسول الله ما نزال نری فی وجهك شیئا تكرهه، قال انا اهل بیت اختار الله لنا الاخره علی الدنیا و ان اهل بیتی هولاء یلقون بعدی بلاء و تطریدا و تشریدا حتی یاتی قوم من هاهنا نحو المشرق اصحاب رایات سود یسالون الحق فلا یعطونه مرتین او ثلاثا فیقاتلون فینصرون فیعطون ما سالوا فلا یقبلونها حتی یدفعوها الی رجل من اهل بیتی فیملا الارض عدلا كما ملؤها ظلما فمن ادرك ذلك منكم فلیاتهم و لو حبوا علی الثلج فانه المهدی.

(الباب الرابع و التسعون) فیما ذكره نعیم عن المهدی و نصرته برایات خراسان. قال حدثنا ابو نصر الحباب عن خلاد عن ابی قلابه عن ثوبان قال اذا رایتم الرایات السود خرجت من قبل خراسان فاتوها و لو حبوا علی الثلج فان فیها خلیفه الله المهدی.



[ صفحه 48]



(الباب الخامس و التسعون) فیما ذكره نعیم من حدیث صفه شعیب بن صالح و انه مقدمه للمهدی. حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن اسماعیل البصری عن ابیه عن الحسن قال: یخرج بالری رجل ربعه اسمر موی لبنی تمیم كوسج یقال له شعیب بن صالح فی اربعه آلاف ثیابهم بیض و رایاتهم سود یكون مقدمه للمهدی لا یلقاه احد الا قتله.

(الباب السادس و التسعون) فیما ذكره نعیم ان لواء المهدی مع شعیب بن صالح، حدثنا رشیدین عن ابی لهیعه قال حدثنی ابو.. عن عمار بن یاسر قال: المهدی علی لوائه شعیب بن صالح.

(الباب السابع و التسعون) فیما ذكره نعیم من صفه الشاب المنصور من بنی هاشم ان بكفه الیمنی خالا و بین یدیه شعیب بن صالح.

قال حدثنا نعیم حدثنا سعید ابو عثمان عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام قال یخرج شاب من بنی هاشم بكفه الیمنی خال و یاتی من خراسان برایات سود بین یدیه شعیب بن صالح یقاتل اصحاب السفیانی فیهزمهم.

(الباب الثامن و التسعون) فیما ذكره نعیم من صفه اخری لمن یحمل رایه المهدی، قال حدثنا الولید و رشدی عن ابی لهیعه عن كعب ابن علقمه عن سفیان الكلبی قال یخرج عن لواء المهدی غلام حدث السن خفیف اللمة اصفر، ولم یذكر الولید اصفر لو قاتل الجبال لهدها و قال الولید لهدها حتی ینزل ایلیا.

(الباب التاسع و التسعون) فیما ذكره نعیم من الرایات السود الصغار من المشرق تودی الطاعه الی المهدی.

قال حدثنا نعیم حدثنا رشدی عن ابی لهیعه عن ابی قبیل عن شقر عن تبیع عن كعب قال: اذا ملك رجل الشام و آخر مصر فاقتتل



[ صفحه 49]



الشامی و المصری و سبی اهل الشام قبائل من مصر و اقبل رجل من المشرق برایات سود صغار قبل صاحب الشام فهو الذی یودی الطاعه الی المهدی، قال ابو قبیل ثم یملك رجل اسمر یملوها عدلا ثم یسیر الی المهدی فیودی الیه الطاعه و یقاتل عنه.

(الباب المائة) فیما ذكره نعیم من نصرها نصره الله اسمه اسم النبی ص برایه من المشرق. قال حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن العلا بن عتبه عن الحسن ان رسول الله ص ذكر بلاء یلقاه اهل بیته حتی یبعث الله رایه من المشرق سوداء من نصرها نصره الله و من خذلها خذله الله حتی یاتوا رجلا اسمه كاسمی فیولوه امرهم فیویده الله و ینصره.

(الباب الحادی و المائة) فیما ذكره نعیم ان الرایه السوداء الثانیه من خراسان قاهره للرایه السوداء الاولی وهازمه لها. حدثنا نعیم حدثنا الولید عن روح ابن ابی العیزار قال حدثنی عبدالرحمان بن آدم الازدی قال: سمعت عبدالرحمان بن القار بن ربیعه الجرشی یقول سمعت عمرو بن مرة الجهنی صاحب رسول الله ص یقول لتخرجن من خراسان رایه سوداء حتی تربط خیولها بهذا الزیتون الذی بین بیت لها و خرسنا، قلنا ما نری بین هاتین زیتونه قال: سیصیر بینهما زیتون حین ینزلها تلك الرایه فتربط خیولها بها، قال عبد الرحمان بن آدم و حدثت بهذا الحدیث عبد الرحمان بن القار فقال یربط بها اهل الرایه السوداء الثانی التی تخرج علی الاولی فاذا نزلوها خرج علیهم خارجی من اهل هذه و لا یجد من اهل الرایه الاولی الا مختفیا فیهزمهم.

(الباب الثانی و المائة) فیما ذكره نعیم من رایات لبنی العباس و ما یتجدد بعدها من الرایات التی تودی الطاعه الی المهدی.

قال حدثنا نعم حدثنا عمر بن عبدالله عن عبدالله



[ صفحه 50]



التاهرتی عن عبد الرحمان بن زیاد العم عن مسلم بن یسار عن سعید بن المسیب قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله تخرج من المشرق رایات سول لبنی العباس ثم یمكثون ما شاء الله ثم تخرج رایات سود صغار تقاتل رجل من ولد ابی سفیان و اصحابه من قبل المشرق و یودون الطاعه للمهدی.

(الباب الثالث و المائة) فیما ذكره نعیم من ان من علامات وصول السفیانی الی الكوفه. قال اخبرنا نعیم حدثنا الولید و رشدی عن ابی لهیعه حدثنی ابو زرعه عن ابی رزین قال: اذا بلغ السفیانی الكوفه و قتل اعوان آل محمد ص خرج المهدی علی لوائه شعیب بن صالح.

(الباب الرابع و المائة) فیما ذكره نعیم من ان الرایات السود الوازره من خراسان تبعث الی مكه بالطاعه و البیعه للمهدی. قال حدثنا نعیم حدثنا سعید ابو عثمان عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام قال تنزل الرایات السود التی تخرج من خراسان الی الكوفه فاذا ظهر المهدی بمكه بعثت الیه بالبیعه.

(الباب الخامس و المائة) فیما ذكره نعیم من علامه المهدی بهلاك بنی جعفرو بنی العباس، قال حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن ارطاه عن تبیع عن كعب قال: اذا دارت رحاء بنی العباس و ربط اصحاب الرایات السود خیولهم بزیتون الشام و یهلك الله الاصهب و یقتله و عامه اهل بیته علی ایدیهم حتی لا یبقی اموی منهم الا هارب و مختف و یسقط السفیانی بنو جعفر و بنوالعباس و یجلس ابن آكله الاكباد علی منبر دمشق و یخرج البربر الی صره الشام فهو علامه خروج المهدی.

(الباب السادس و المائة) فیما ذكره نعیم من هلاك المسوده الاولی بالمسوده الثانیه. عن ابن شوذب قال كنت عند الحسن فذكرنا حمص



[ صفحه 51]



فقال هم اسعد الناس بالمسوده الاولی و اشقی الناس بالمسوده الثانیه قال قلت و ما المسوده الثانیه یا ابا سعید قال اول الظهور یخرج من المشرق ثمانون الفا محشوه قلوبهم التثاما حشو الرمانه من الحب و بوار المسوده الاولی علی ایدیهم.

(الباب السابع و المائة) فیما ذكره نعیم من الحوادث المتجدده علی المدینه من القتل و غیره و فیه عده احادیث. قال حدثنا نعیم حدثنا عبد القدوس عن ابن عیاش قال حدثنی بعض اهل العلم عن محمد بن جعفر عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال یكتب السفیانی الی الذی دخل الكوفه بخیله بعد ما یعركها عرك الادیم یامره بالمسیر الی الحجاز فیسیر الی المدینه فیضع السیف فی قریش فیقتل منهم و من الانصار اربعمائه رجل و یبقر البطون و یقتل الولدان ویقتل اخوین من قریش رجلا و اخته یقال لهما محمد و فاطمه و یصلبهما علی باب المسجد بالمدینه، و قال حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدی عن ابی لهیعه عن ابی قبیل عن ابی رمان عن علی علیه السلام قال یبعث السفیانی بجیش الی المدینه فیاخذون من قدروا علیه من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و یقتل من بنی هاشم رجالا و نساء فعند ذلك یهرب المهدی و المستنصر من المدینه الی مكه فیبعث فی طلبهما و قد لحقا بحرم الله وامنه، و قال حدثنا نعیم حدثنا عبد الله بن مروان عن ارطاه عن تبیع عن كعب قال تستباح المدینه الجبلیه و تقتل النفس الزكیه و روی حدیثا آخر باسناده عن ابن عمر قال و علامه وقعه المدینه اذا اقبل امیر مصر، و روی فی حدیث آخر قال اذا اتوا المدینه قتلوا اهلها ثلاثه ایام.

(الباب الثامن و المائة) فیما ذكره نعیم فی سبب قصد السفیانی للمدینه و اجتماعهم بالمهدی. حدثنا نعیم حدثنا محمد بن عبدالله التاهرتی عن عبد السلام بن سلمه انه سمع ابا قبیل یقود السفیانی جیشا



[ صفحه 52]



الی المدینه فیامر بقتل كل من كان فیها من بنی هاشم حتی الحبالی و ذلك لما یصنع الهاشمی الذی یخرج علی اصحابه من المشرق و یقول ما هذا البلاء كله و قتل اصحابی الا من قبلهم یامر بقتلهم فیقتلون حتی لا یعرف بالمدینه احد و یفترقون منها هاربین الی البوادی و الجبال و الی مكه حتی نساوهم و یضع جیشه فیهم السیف ایاما ثم یكف عنهم ولا یظهر بینهم الا خائف حتی یظهر امرالمهدی بمكه فاذا ظهر بمكه اجتمع كل من شذ منهم الیه بمكه.

(فصل) و رایت حدیثا فی مجلد عتیق اوله فیه من بعض امالی ابن.. ترجمه احمد بن یحیی بن زكریا الصولی فی ثانی قائمه منه باسناده

58 المتصل الی آل... قوم صغار الاعین عراض الوجوه كان وجوههم المجان المطرقه..الاجساد و الشعر حتی یربطوا خیولهم بالنخیل.

(الباب التاسع و المائة) فیما ذكره نعیم من ان وقعه السفیانی بالمدینه عند وقعه الحره كضربه سوط ثم یبایع للمهدی.

حدثنا ابو یوسف عن مطر بن خلیه عن الحسن بن عبد الرحمان العكلی عن ابی هریره قال: تكون بالمدینه وقعه تغرق فیها احجار الزیت ما الحره عندها الا كضربه سوط فیتنحی عن المدینه قدر بریدین ثم یبایع المهدی.

(الباب العاشر و المائة) فیما ذكره نعیم لا یخرج المهدی حتی یقتل ثلاثا و یموت ثلاثا و یبقی ثلاثا. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن كیسان الرقاشی القصاب و كان ثقه قال حدثنی مولای قال سمعت علیا علیه السلام یقول: لا یخرج المهدی حتی یقتل ثلاثا و یموت ثلاثا و یبقی ثلاثا.

(الباب الحادی عشر و المائة) فیما ذكر نعیم من انه لا یخرج



[ صفحه 53]



المهدی حتی تباع المراه بوزنها طعاما و ان من علامه خروج المهدی انسیاب الترك عن المسلمین، حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعه حدثنا ابو زرعه عن ابی رزین عن عمار بن یاسر قال: علامه المهدی اذا انساب علیكم الترك و مات خلیفتكم الذی یجمع الاموال و یستخلف صغیرا فیخلع بعد سنتین من بیعته و یخسف بغربی مسجد دمشق و خروج ثلاثه نفر بالشام و خروج اهل المغرب الی مصر فتلك اماره السفیانی، قال ابو عبدالله نعیم و اخبرت عن ابن عیاش عن سالم بن عبدالله عن ابی محمد عن رجل من اهل المغرب قال لا یخرج المهدی حق یخرج الرجل بالجاریه الحسناء الجمیله و یقول من یشتری هذه بوزنها طعاما ثم یخرج المهدی.

(الباب الثانی عشر و المائة) فیما ذكره نعیم من منادی السما و خروج المهدی. حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعه عن ابی قبیل عن ابی رومان عن علی علیه السلام قال اذا نادی منادی من السماء ان الحق فی آل محمد صلی الله علیه و آله فعند ذلك یظهر المهدی علی افواه الناس ویسرون فلا یكون لهم ذكر غیره.

(الباب الثالث عشر و المائة) فیما ذكره نعیم لا یخرج المهدی حتی لا یبقی، قبل و لا این قیل، حدثنا نعیم حدثنا ضمره عن ابن شوذب عن بعض اصحابه قال: لا یخرج المهدی حتی لا یبقی، قیل و لا این قیل الا هلك و القیل الراس.

(الباب الرابع عشر و المائة) فیما ذكره نعیم عن ملك بنی امیه و بنی العباس و خروج المهدی.

حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابن ابی لهیعه عن ابی قبیل قال یملك رجل من بنی هاشم فیقتل بنی امیه حتی لا یبقی منهم الا الیسیر لا یقتل غیرهم ثم یخرج رجل من بنی امیه یقتل بكل رجل اثنین حتی



[ صفحه 54]



لا یبقی الا النساء ثم یخرج المهدی علیه افضل الصلاه و السلام و عجل الله فرجه.

(الباب الخامس عشرو المائة) فیما ذكره نعیم فی باب آخر بعلامه اخری عند خروج المهدی و منادی السماء.

قال حدثنا ابن المبارك و عبد الرزاق عن معمر عن رجل عن سعید ابن المسیب: قال تكون فتنه كان اولها لعب الصبیان كلما سكنت من جانب طمست من جانب فلا یتناهی حتی ینادی مناد من السماء الا ان الامیر فلان، قال ابن المسیب بیدیه فقال ذلكم الامیر حقا قالها ثلاث مرات.

(الباب السادس عشر و المائة) فیما ذكره نعیم فی مناد السماء ان الحق فی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم. قال حدثنا نعیم حدثنا سعید ابو عثمان عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام قال ینادی مناد من السماء الا ان الحق فی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و ینادی مناد من الارض الا ان الحق فی آل عیسی او قال آل العباس، انا اشك فیه و انما الصوت الاسفل من الشیطان یلبس علی الناس شك ابو عبدالله.

(الباب السابع عشر و المائة) فیما ذكره نعیم فی منادی السماء علیكم بفلان.

حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن اسحاق بن یحیی التمیمی عن المغیره بن عبد الرحمان عن امه و كانت قدیمه قالت قلت لها فی فتنه ابن الزبیر ان هذه الفتنه تهلك الناس؟ فقالت كلا یا بنی ولكن بعدها فتنه تهلك الناس لا یستقیم امرهم حتی ینادی السماء علیكم فلان.

(الباب الثامن عشر و المائة) فیما ذكره نعیم ایضا من منادی السماء علیكم بفلان و تطلع كف تشیر. قال حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن



[ صفحه 55]



اسحاق بن یحیی عن محمد بن بسر بن هشام عن ابن المسیب قال تكون فتنه بالشام كان اولها لعب الصبیان ثم لا یستقیم امر الناس علی شیء و لا یكون لهم جماعه حتی ینادی مناد من السماء علیكم بفلان و تطلع كف تشیر، قال نعیم حدثنا ابن وهب عن عیاض بن عبدالله الفهری عن محمد بن زید بن المهاجر عن ابن المسیب نحوه الا انه قال ینادی مناد من السماء امیركم فلان، قال عیاض و اخبرنا محمد بن المنكدر سمع عبدالملك بن مروان یذكر عن رجل من علمائهم نحوه.

(الباب التاسع عشر و المائة) فیما ذكره نعیم عن المنادی فی محرم ان صفوه الله من خلقه فلان. قال حدثنا نعیم حدثنا الولید بن مسلم ابن عنبسه القرشی عن سلمه بن ابی سلمه عن شهر بن حوشب قال: قال رسول الله فی محرم ینادی مناد من السماء الا ان صفوه الله من خلقه فلان فاسمعوا له و اطیعوا فی سنه الصوت و المعمعه.

(الباب العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم من قتل النفس الزكیه و اخیه و المنادی من السماء امیركم فلان و انه المهدی. قال حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعه حدثنی ابو زرعه عن عبدالله بن رزین عن عمار بن یاسر قال اذا قتل النفس الزكیه و اخوه یقتل بمكه ضیعه ینادی مناد من السماء امیركم فلان و ذلك المهدی الذی یملا الارض حقا و عدلا.

(الباب الحادی و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم عن مناد السماء و الكف الذی یشیر بطریق آخر، قال حدثنا نعیم حدثنا ابو اسحاق الاقرع حدثنی ابو الحكم المدنی حدثنی یحیی بن سعید عن سعید ابن المسیب قال تكون فرقه و اختلاف حتی تطلع كف من السماء و ینادی مناد من السماء ان امیركم فلان.

(الباب الثانی و العرون و المائة) فیما ذكره نعیم من المنادی بعد



[ صفحه 56]



الخسف ان الحق فی آل محمد ص قال حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعه عن ابی قبیل عن ابن رومان عن علی علیه السلام قال بعد الخسف ینادی مناد من السماء ان الحق فی آل محمد ص فی اول النهار ثم ینادی مناد فی آخر النهار، ان الحق فی ولد عیسی و ذلك نخوه من الشیطان.

(الباب الثالث و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم من التقاء المهدی و السفیانی و المنادی عند ذلك من السماء. قال حدثنا نعیم حدثنا عبد الله بن مروان عن سعید بن یزید التنوخی عن الزهری قال اذا التقی السفیانی و المهدی للقتال یومئذ یسمع صوت من السماء الا ان اولیاء الله اصحاب فلان یعنی المهدی هذا لفظ الحدیث، قالت اسماء بنت عمیس ان اماره ذلك كف من السماء مدلاه ینظر الیها الناس.

(الباب الرابع و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم فی صفه مبایعه المهدی فقال باسناده عن ابی یوسف المقدسی حدثنی محمد بن عبدالله عن عمر بن شعیب عن ابیه عبدالله بن عمر قال، یحج الناس معا و یعرفون معا علی غیر امام فبیناهم نزول بمعنی اذ اخذهم كالكلب فثارت القبائل بعضهم الی بعض حتی تسیل العقبه دما فیفزعون الی خیرهم فیاتونه و هو ملصق وجهه الی الكعبه یبكی كانی انظرالی دموعه تسیل فیقولون هلم ولیناك فیقول ویحكم كم من عهد قد نقضتموه و كم من دم قد سفكتموه فیبایع كرها قال فان ادركتموه فبایعوه فانه المهدی فی الارض و المهدی فی السماء. و قال فی حدیث آخر لیستخرج المهدی كارها من ولد فاطمه علیها السلام فیبایع.

(الباب الخامس و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم عن منادی السماء فی محرم. باسناده الی الولید قال اخبرنی عنبسه القرشی عن سلمه ابن ابی سلمه عن شهر بن حوشب قال: قال رسول الله ص



[ صفحه 57]



فی ذی العقده تتحارب القبائل و فی ذی الحجه ینتهب الحاج وفی المحرم ینادی مناد من السماء.

(الباب السادس و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم من ظهور المهدی بعد الایاس منه و ان اصحابه من اهل الشام و اهل العراق، قال حدثنا نعیم حدثنا الولید بن مسلم عن ابی عبدالله عن الولید بن هشام المعیطی عن ابان بن عقبه بن ابی معیط انه سمع ابن عباس یقول: یبعث الله المهدی بعد ایاس و حتی یقول الناس لا مهدی، و انصاره من اهل الشام عدتهم ثلاثمائه و ثلاثه عشر رجلا عده اصحاب بدر یسیرون الیه من الشام حتی یستخرجوه من بطن مكه من دار عند الصفا فیبایعونه كرها فیصلی ربهم ركعتین صلاه المسافر عند المقام ثم یصعد المنبر، و روی حدیثا آخر عن ابی ثور و عبد الرزاق و ابن معاذ عن معمر عن قتاده قال: قال رسول الله ص تاتیه عصائب العراق و ابدال الشام فیبایعونه بین الركن و المقام.

(الباب السابع و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم ان المهدی لا یوقظ نائما و لا یهریق دما. قال حدثنا نعیم حدثنا ابو یوسف عن قطری بن خلیفه عن الحسن بن عبدالرحمان العلكی عن ابی هریره قال: یبایع المهدی بین الركن و المقام لا یوقظ نائما و لا یهریق دما.

(الباب الثامن و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم من خروج المهدی برایه رسول الله ص قال حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعه عن ابی قبیل عن ابی رومان عن علی علیه السلام قال اذا هزت الرایات السود خیل السفیانی التی فیها شعیب بن صالح تمنی الناس المهدی فیطلبونه فیخرج من مكه و معه رایه رسول الله ص فیصلی ركعتین بعد ان ییاس الناس من خروجه لما طال علیهم من البلاء فاذا فرغ من صلاته انصرف فقال



[ صفحه 58]



ایها الناس البلاء بامه محمد ص و باهل بیته خاصه قهرنا و بغی علینا.

(الباب التاسع و العشرون و المائة) فیما ذكره نعیم من خروجه علیه السلام برایه رسول الله صو قمیصه و سیفه و علامات عند العشاء، حدثنا نعیم حدثنا سعید بن عثمان عن جابر عن ابی جعفر علیه السلام قال ثم یظهر المهدی بمكه عند العشاء و معه رایه رسول الله ص وقمیصه و سیفه و علامه و نور و بیان فاذا صلی العشاء نادی باعلی صوته یقول اذكركم الله ایها الناس و مقامكم بین یدی ربكم و قد اكد الحجه و بعث الانبیاء و انزل الكتاب یامركم ان لا تشركوا به شیئا و ان تحافظوا علی طاعه الله و طاعه رسوله ص و ان تحیوا ما احیی القرآن و تمیتوا ما امات و تكونوا اعوانا علی الهدی و وازروا علی التقوی فان الدنیا قد دنا فناوها و زوالها و اذنت بالوداع و انی ادعوكم الی الله و الی رسوله ص و العمل بكتابه و اماته الباطل و احیاء السنه فیظهر فی ثلثمائه و ثلاثه عشر رجلا عده اهل بدر علی غیر میعاد قزعا كقزع الخریف رهبان باللیل اسد بالنهار فیفتح الله ارض الحجاز و یستخرج من كان فی السجن من بنی هاشم و تنزل الرایات السود الكوفه فیبعث بالبیعه الی المهدی جنوده الی الافاق و یمیت الجور و اهله و تستقیم له البلدان و یفتح الله علی یدیه القسطنطینیه.

(الباب الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم ان جیش المهدی فی اثنی عشر الفا و خمسه عشر الفا. حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن ابی لهیعه عن الحرث بن یزید سمع ابن رزین الغافقی سمع علیا علیه السلام یقول: یخرج المهدی فی اثنی عشر الفا ان قلوا و خمسه عشر الفا ان كثروا و یسیر الرعب بین یدیه لا یلقاه عدو الا هزمهم باذن الله



[ صفحه 59]



شعارهم امت امت لا یبالون فی الله لومه لائم فیخرج الیهم سبع رایات من الشام فیهزمهم و یملك فیرجع الی الناس بحبهم و نعیمهم وقاصتهم و برواتهم لا یكون بعدهم الا الاجمال، قلنا و ما القاصه و الرواه؟ قال یقتص الامر حتی یتكلم الرجل بما شاء لا ینسی شیئا.

(الباب الحادی و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم بن حماد من اتصال اخذ الشام بظهور ما وعد به النبی ص حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعه عن عیاش بن عباس الرقی عن رزین عن علی علیه السلام قال یرسل الله علی اهل الشام من یفرق جماعتهم حتی لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم و عند ذلك یخرج رجل من اهل بیتی فی ثلاث رایات المكثر یقول خمسه عشر الفا و المقل یقول اثنی عشر الفا امارتهم امت امت علی رایتهما، رجل الملك او یقتضی له الملك فیقتلهم الله جمیعا فیرد الله علی المسلمین الفتهم وقاصتهم و برواتهم.

قال ابن لهیعه و اخبرنی اسرائیل عن عباد عن محمد بن علی مثله، قال حدثنا نعیم حدثنا رشدین حدثنا ابن لهیعه قال و اخبرنی عبد الرحمن بن سالم عن ابیه عن ابی رومان عن علی علیه السلام الا انه قال بسبع رایات سود.

(الباب الثانی و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم فی الخسف بالجیش الذی ینفذه السفیانی الی المهدی. حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن الهیثم بن عبد الرحمن حدثنی من سمع علیا علیه السلام یقول اذا بعث السفیانی الی المهدی جیشا یخسف به بالبیداء و بلغ ذلك اهل الشام قالوا لخلیفتهم قد خرج المهدی فبایعه و ادخل فی طاعته و الا قتلناك فیرسل الیه بالبیعه و یسیر المهدی حتی ینزل بیت المقدس و تقبل الیه الخزائن و تدخل العرب و العجم و اهل الحرب و الروم و غیرهم فی



[ صفحه 60]



طاعته من غیر قتال حتی یبنی المساجد بالقسطنطینیه و ما دونها و یخرج قبله رجل من اهل بیته باهل الشرق و یحمل السیف علی عاتقه ثمانیه اشهر یقتل و یمثل و یتوجه الی بیت المقدس فلا یبلغه حتی یموت.

اقول: هكذا رایت الحدیث و فیه نظر.

(الباب الثالث و الثلاثون و المائة) فی انه اذا كانت بالشام هدة قیل البیدا فلا بیداء و لا سفیانی. حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعه عمن حدثه عن تبیع قال اذا كانت هده بالشام قبل البیداء فلا بیداء و لا سفیانی قال لیث قد كانت الهده بطبریه فاستیقظ لها بالفسطاط و تخلع لها اجنحه فاذا هی لیله طبریه.

(الباب الرابع و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم ان الذی یعرج برجل من ولد فاطمه علیها السلام. حدثنا نعیم حدثنا ابو هارون عن عمرو بن قیس الملائی عن المنهال عن زر بن حبیش سمع علیا یقول یعرج الله الفتن برجل منا یسومهم خسفا لا یعطیهم الا السیف یضع السیف علی عاتقه ثمانیه اشهر هرجا حتی یقولوا و الله ما هذا من ولد فاطمه علیها السلام لو كان من ولدها لرحمنا یعری ببنی العباس و بنی امیه.

(الباب الخامس و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم فی المهدی و منادی السماء و بیعه السفیانی للمهدی. حدثنی نعیم حدثنا عبدالله ابن مروان عن سعید بن زید عن الزهری قال یخرج المهدی من مكه بعد الخسف فی ثلاثمائه و اربعه عشر رجلا عده اهل بدر فیلتقی هو و صاحب جیش السفیانی واصحاب المهدی یومئذ جبهتهم البردع و قال انه یسمع یومئذ صوت من السماء و مناد ینادی الا ان اولیاء الله اصحاب فلان فتكون الدائره علی اصحاب السفیانی فی خروجه و یخرج المهدی الی الشام و یلتقی السفیانی المهدی ببیعته و یتسارع الناس الیه من كل وجه و یملا الارض عدلا.



[ صفحه 61]



(الباب السادس و الثلاثون و المائة) فیما ذكر نعیم فی ان السفیانی یدفع الخلافة الی المهدی. حدثنا نعیم حدثنا عبد القدوس عن ابی بكر حدثنی اشیاخنا قال السفیانی هو الذی یدفع الخلافه الی المهدی.

(الباب السابع و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم استخراج المهدی لتابوت السكینه و التوراه و الانجیل من غار انطاكیه، حدثنا ابو یوسف المقدسی عن صفوان بن عمرو عن عبدالله بن یسیر لحمصی عن كعب قال: المهدی یبعث بعثا لقتال الروم فیرسل معه عشره تستخرج تابوت السكینه من غار انطاكیه فیه التوراه الذی انزل الله علی موسی، و الانجیل الذی الله علی عیسی یحكم بین اهل التوراه بتوراتهم و بین اهل الانجیل بانجیلهم.

(الباب الثامن و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان المهدی یهدی لامر خفی. حدثنا نعیم حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عمن حدثه عن كعب قال انما سمی المهدی لانه یهدی لامر قد خفی و یستخرج التوراه و الانجیل من ارض یقال لها انطاكیه، و روی نعیم فی حدیث آخر ان التوراه یخرجها غضه یعنی طریه من انطاكیه.

(الباب التاسع و الثلاثون و المائة) فیما ذكره نعیم فی ان عدل المهدی یبلغ الی انه لو كان تحت ضرس انسان شیء انتزعته ورده، حدثنا نعیم حدثنا معمر بن سلیمان عن جعفر بن سیار الشامی قال یبلغ من ورد المهدی المظالم حتی لو كان تحت ضرس انسان شیء انتزعه حتی یرده.

(الباب الاربعون و المائة) فیما ذكره فی ان مع المهدی رایه رسول الله ص المعلمه، حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن قیس عن عبدالله بن شریك قال مع المهدی رایه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المعلمه لیتنی ادركته و انا جذع.



[ صفحه 62]



(الباب الحادی و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان رایه المهدی مكتوب علیها البیعه لله. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن سفیان الثوری عن ابی اسحاق عن نوف البكالی قال فی رایه المهدی مكتوب علیها البیعه لله.

(الباب الثانی و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم ان المهدی كانما یلعق المساكین الزبد، حدثنا نعیم حدثنا یحیی عن یوسف بن فاضل عن ابی روبه قال المهدی كانما یلعق المساكین الزبد.

(الباب الثالث و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان المهدی خیر الناس و ان مقدمته جبرائیل و ساقته میكائیل، حدثنا نعیم حدثنا الولید عمن حدثه و اقراه عن كعب قال قتاده: المهدی خیر الناس اهل نصرته و بیعته من اهل كوفان و الیمن، و ابدال الشام مقدمته جبرائیل و ساقته میكائیل، محبوب فی الخلائق یطفی الله به الفتنه العمیاء و یأمن الارض حتی ان المراه لتحج فی خمس نسوه و ما معهن رجل لا تتقی شیئا ان الله یعطی الارض بركاتها و السماء بركتها.

(الباب الرابع و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان المهدی یهدی الی اسفار من التوراه یسلم بها ثلاثون الفا، حدثنا ضمره عن ابن شوذب عن مطر عن كعب قال انما سمی المهدی لانه یهدی الی اسفار من اسفار التوراه یستخرجها من جبال یدعو الیها الیهود فیسلم علی تلك الكتب جماعه كثیره ثم ذكر نحو ثلاثین الفا.

(الباب الخامس و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه یرضی عنه ساكن الارض. قال معمر و اخبرنا ابو هارون عن معاویه بن مره عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال یرضی عنه ساكن السماء و ساكن الارض و لا تدع السما ء من قطرها شیئا الا حبته و لا الارض من نباتها شیئا الا اخرجته حتی یتمنی الاحیاء الاموات.



[ صفحه 63]



(الباب السادس و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه یستخرج الكنوز و یقسم المال و یلقی الاسلام بجرانه، حدثنا نعیم حدثنا عبد الرزاق عن معمر بن قتادة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم انه یستخرج الكنوز و یقسم المال و یلقی الاسلام بجرانه.

(الباب السابع و الاربعون و المائة) ذكره نعیم انه یحثی المال حثیا و یملا الارض عدلا، حدثنا نعیم حدثنا الولید عن سعید عن قتاده عن ابی نصره عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال: یحثی المال حثیا لا یعده عدا یملا الارض عدلا كما ملئت جورا و ظلما.

(الباب الثامن و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم ان الامه تاوی الیه كالنحل الی یعسوبها، حدثنا نعیم حدثنا الولید عن ابی رافع اسماعیل بن رافع عمن حدثه عن ابی سعید عن النبی ص قال: تاوی الیه امته كما یاوی النحل الی یعسو بها یملا الارض عدلا كما ملئت جورا حتی یكون الناس علی مثل امرهم الاول لا یوقظ نائما و لا یهرق دما.

(الباب التاسع و الاربعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه یملا الارض عدلا انه یملك سبع سنین، حدثنا ابن وهب عن الحارث بن تیهان عن عمرو بن زیاد عن ابی نصره عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال: یملا الارض عدلا كما ملئت قبله ظلما و جورا یملك سبع سنین.

(الباب الخمسون و المائة ) فیما ذكره نعیم ان طاووس تمنی ان یدرك ایام المهدی، حدثنا نعیم حدثنا ابن عیینه ظلما عن ابراهیم بن میسره قال طاووس وددت انی لا اموت حتی ادرك زمان المهدی یزداد المحسن فی احسانه و یثاب فیه علی المسیء.



[ صفحه 64]



(الباب الحادی و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم فی انه فی زمان المهدی یتمنی الصغیر ان یكون كبیرا والكبیر صغیرا، حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعه عن ابی زرعه عن صباح قال: یتمنی فی زمن المهدی الصغیر ان یكون كبیرا و الكبیر ان یكون صغیرا.

(الباب الثانی و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم عن النبی ص ان امته تتنعم فی زمان المهدی نعمه لم ینعموا مثلها قط. حدثنا نعیم محمد بن مروان عن عماره بن ابی حفص عن زید العمی عن أبی الصدیق عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال تتنعم امتی فی زمن المهدی نعمه لم ینعموا مثلها قط ترسل السماء علیهم مدرارا و لا تدع الارض شیئا من النبات الا اخرجته و المانل كدوس یقوم الرجل یقول یا مهدی اعطنی فیقول خذ.

(الباب الثالث و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم فی ظهور تابوت السكینه علی یده من بحیره طبریه. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن سعید العطار البصری عن سلیمان بن عیسی قال: بلغنی انه علی یدی المهدی یظهر تابوت السكینه من بحیره طبریه حتی یحمل فیوضع بین یدیه ببیت المقدس فاذا نظرت الیه الیهود اسلمت الا قلیل منهم ثم یموت المهدی.

(الباب الرابع و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم ان الغنی یلقی فی قلوب العباد زمان المهدی.

حدثنا نعیم حدثنا و حدثنی غیرواحد عن ابن عیاش عن سالم بن عبدالله عن ابی محمد رجل من اهل المغرب قال: اذا خرج المهدی القی الله الغنی فی قلوب العباد حتی یقول المهدی من یرید المال و لا یاتیه احد الا واحد یقول انا فیقول: احث فیحثو فیحمل علی ظهره حتی اذا اتی اقصی الناس قال لا ارانی اسیر من هنا فیرجع فیرده الیه فیقول خذ مالك لا حاجه لی فیه.



[ صفحه 65]



(الباب الخامس و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم ان المهدی یصلحه الله فی لیله. حدثنا نعیم حدثنا القاسم بن مالك المزنی عن یاسین بن سیار قال: سمعت ابراهیم بن محمد بن الحنفیه قال حدثنی ابی علی ابن ابی طالب علیه السلام قال: قال رسول الله ص : المهدی یصلحه الله فی لیله واحده.

(الباب السادس و الخمسون والمائة) فیما ذكره نعیم فی ان مولانا علیا عرف عمر بن الخطاب ان حلی الكعبه یقسمه منه شاب من قریش فی آخر الزمان.

حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن اسحاق بن یحیی عن طلعه التمیمی عن طاووس قال: روع عمر بن الخطاب البیت ثم قال و الله ما ادری ادع خزائن البیت و ما فیه من السلاح و المال ام اقسمه فی سبیل الله؟ فقال له علی بن ابی طالب علیه السلام امض فلست بصاحبه انما صاحبه منا شاب من قریش یقسمه فی سبیل الله فی آخر الزمان.

(الباب السابع و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم فی اول لوا یعقده المهدی. حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن ارطاه قال:اول لواء یعقده المهدی یبعثه الی الترك فیهزمهم و یاخذ ما معهم من السبی و الاموال، ثم یسیر الی الشام فیفتحها، ثم یعتق كل مملوك معه واعطی اصحابه ثمنهم، و قال فی حدیث آخر یخرج علی لواء المهدی حدث السن خفیف اللحیه اصفر و لم یذكر الولید اصفر - لو قاتل الجبال لهدها، و قال هدها: حیث ینزل ایلیا .

(الباب الثامن و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم فی صفه المهدی.

حدثنا نعیم حدثنا الولید عن سعید عن قتاده عن ابی نصره عن



[ صفحه 66]



ابی الصدیق عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال: المهدی اجلی الحاجبین اقنی الانف، و فی حدیث آخر اننی اجلی، رواه عن النبی ص .

( الباب التاسع و الخمسون و المائة) فیما ذكره نعیم فی خشوع المهدی.

حدثنا نعیم حدثنا ابو یوسف عن صفوان بن عمرو عن عبدالله بن قیس عن كعب قال: المهدی خاشع لله كخشوع الزجاجه.

(الباب الستون و المائة) فیما ذكره نعیم من زیاده فی صفه المهدی.

حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن القاسم بن عبد الرحمان عمن حدثه عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال: المهدی مولده بالمدینه من اهل بیت النبی و اسمه اسم ابیه و مهاجره بیت المقدس كث اللحیه اكحل العینین براق الثنایا فی وجهه خال اقنی اجلی فی كتفه علامه النبی ص یخرج برایه النبی من مرط مخمله سوداء مربعه، فیها حجر لم تنشر منذ توفی رسول الله ص و لا تنشر حتی یخرج المهدی یمده الله بثلاثه آلاف من الملائكه یضربون وجوه من خالفهم و ادبارهم، یبعث و هو ما بین الثلاثین و الاربعین.

(الباب الحادی و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم انه فتی من قریش ضرب من الرجال و ان عمره ستون سنه. حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن اسحاق بن یحیی بن طلحه التمیمی عن طاووس قال: قال علی ابن ابی طالب علیه السلام هو فتی من قریش ضرب من الرجال، قال حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن ارطاه قال:



[ صفحه 67]



المهدی ابن ستین سنه، قال و حدثنا نعیم حدثنا محمد بن حمیر عن الصقر بن رستم عن ابیه قال: المهدی رجل ازج ابلج اعین یخرج من الحجاز حتی یستوی علی منبر دمشق و هو ابن ثمانیه عشره سنه.اقول انا: ان الاختلاف فی عمره لعل معناه ان صفته عند من یراه نحو ما تضمنته الاخبار، و ان كان عمره اكثر من ذلك.

(الباب الثانی و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم فی اسم المهدی و انه من ولد فاطمه علیها السلام. حدثنا نعیم حدثنا ابن عیینه عن عاصم عن زرعه عن عبدالله عن النبی ص قال: المهدی یواطی اسمه اسمی واسم ابیه اسم ابی، و سمعته غیر مره لا یذكر اسم ابیه، و قال حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن الثوری سفیان و زائده عن عاصم عن ابی وائل فان حفظ فهو غریب عن زرعه عن عبدالله عن النبی ص قال: المهدی یواطی اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی. و قال حدثنا نعیم حدثنا معمر بن سلیمان عن عمران بن سمیط عن كعب قال: اسم المهدی اسم محمد او قال اسم النبی.

و قال حدثنا نعیم حدثنا الولید عن ابی رافع عمن حدثه عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال: اسم المهدی اسمی، و قال حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعه عن اسرافیل بن عباد عن میمون القداح عن ابی الطفیل ان رسول الله ص قال: المهدی اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی و قال حدثنا نعیم حدثنا ابن المبارك و ابن ثور و عبد الرزاق یروی عن معمرعن قتاده قال عبد الرزاق عن معمر عن سعید بن ابی عروبة عن قتادة قال: قلت لسعید بن المسیب المهدی حق هو؟ قال من قریش، قلت من ای قریش؟ قال من بنی هاشم، قال من بنی عبد المطلب، قلت من ای بنی عبد المطلب؟ قال من ولد فاطمه علیها السلام.



[ صفحه 68]



و قال حدثنا نعیم عن الولید عن ابی بكر بن ابی مریم عن ضمرة ابن حبیب عن ابی هزان عن كعب قال المهدی من ولد فاطمه علیها السلام و قال نعیم ابو هارون عن عمرو بن قبیل الملائی عن المنهال ابن عمرو عن زر بن حبیش سمع علیا علیه السلام یقول المهدی رجل منا من ولد فاطمه علیه السلام.

(الباب الثالث و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم من الخسف بالجیش یبعثه السفیانی الی مكة.

قال حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعة عن ابی قبیل عن سعید بن الاسود عن ابی رومان قال: اذا بلغ السفیانی الذی بمصر بعث جیشا الی الذی بمكة فیخربون المدینة اشد من الحرة حتی اذا بلغوا البیداخسف بهم.

(الباب الرابع و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم ان الجیش الذی یخسف به یكون من جهة الشام. حدثنا نعیم حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال: قال رسول الله یبعث الی مكة بجیش من الشام حتی اذا كانوا بالبیدا خسف بهم، و ذكر فی حدیث آخر انه من علامات خروج المهدی.

(الباب الخامس و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم من الخسف بالجیش الذی یبعث الی مكة. حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعة عن ابی قبیل عن ابی رومان عن علی علیه السلام: اذا نزل جیش فی طلب الذین خرجوا الی مكة فنزلوا البیداء خسف بهم و ینادیهم و هو قوله: و لو تری اذا فزعوا فلا فوت واخذوا من مكان قریب من تحت اقدامهم و یخرج رجل من الجیش فی طلب ناقة ثم یرجع الی الناس فلا یجد منهم أحدا و لا یحس بهم و هو الذی یحدث الناس بخبرهم.



[ صفحه 69]



(الباب السادس و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم عمن روی ان الخسف یكون للجیش الذی ینفذ الی المدینه. قال حدثنا نعیم حدثنا رشدین عن ابی لهیعة عن عبدالعزیز بن صالح عن علی بن رباح عن ابن مسعود قال: یبعث جیش الی المدینة فیخسف بهم بین الحرم و مروة و تقتل النفس الزكیة، و ذكر حدیثا فی الخسف بالجیش الذی ینفذ الی المدینة.

حدثنا نعیم حدثنا عبد الله بن مروان عن ارطاة عن تبیع عن كعب قال یوجه جیش الی المدینة فی اثنی عشر الفا فیخسف بهم البیداء.

(فصل) یقول علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن محمد بن الطاووس: الذی ظهر لنا من الاخبار و الاثار ان الجیش الذی یخسف به هو الذی یبعث به الی مكه و یمكن ان یكون انفاذ الجیش الی المدینه و الی مكه. و روینا ان البیداء الذی یكون الخسف فیها بیداء مكة. و فی حدیث ان المنادی للبیداء ان ینخسف بهم الله جل جلاله، و فی بعضها انه جبرئیل.

(فصل) فیما ذكره یاقوت الحموی فی بیان البیداء من (معجم البلدان) قال البیداء: اسم الارض ملساء بین مكة و المدینة و هی الی مكة اقرب تعد من الشرق امام ذی الحلیفة. و فی الحدیث ان قوما كانوا یغزون البیت فنزلوا بالبیداء فبعث الله جبرائیل، فقال یا بیداء ابیدیهم.

(الباب السابع و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم من علامات المهدی.

قال حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن ابی لهیعة عن فلان العامری سمع ابا فراس سمع عبدالله بن عمر یقول اذا خسف بجیش البیداء فهو علامة خروج المهدی عجل الله فرجه.



[ صفحه 70]



(الباب الثامن و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم ان من علامة ظهوره خروج آیة مع الشمس حدثنا نعیم حدثنا ابن المبارك و ابن ثور و عبد الرزاق عن معمر عن طاووس عن علی بن عبدالله بن عباس قال: لا یخرج المهدی حتی تطلع مع الشمس آیة.

(الباب التاسع و الستون و المائة) فیما ذكره نعیم من علامة خروج المهدی الویة من المغرب علیها رجل اعرج. حدثنا نعیم حدثنا ابو یوسف عن محمد بن عبدالله بن یزید بن السندی عن كعب قال: علامة خروج المهدی الویة تقبل من المغرب علیها رجل اعرج من كندة.

(الباب السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم من علامة المهدی بقیام لسفیانی علی اغوارها. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمانی عن یحیی ابن سلمة عن ابیه ابی صادق قال: لا یخرج المهدی حتی یقوم السفیانی علی اغوارها - ربما یعنی اغوار مصر.

(الباب الحادی و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه لا یخرج المهدی حتی یرقی الظلمة. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن هارون ابن هلال عن ابی جعفر علیه السلام قال: لا یخرج المهدی حتی یرقی الظلمة.

(الباب الثانی و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه لا یخرج المهدی حتی یكفر بالله جهرة. حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن المنهال بن خلیفة عن مطر الوراق قال: لا یخرج المهدی حتی یكفر بالله جهرة.

(الباب الثالث و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم لا یخرج المهدی حتی یقتل من كل تسعة سبعة. حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن ابن سیرین قال لا یخرج المهدی حتی یقتل من كل تسعة سبعة.



[ صفحه 71]



(الباب الرابع و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم ان مدة ملك المهدی اربعون عاما. حدثنا نعیم حدثنا حكم بن نافع عن جراح عن ارطاة قال: یبقی المهدی اربعون عاما، و روی فی حدیث آخر عن ضمرة بن حبیب: ان حیاة المهدی ثلاثون سنة.

(الباب الخامس و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم ان ملك المهدی سبع سنین او ثمان او تسع. حدثنانعیم حدثنا ابو معاویة عن موسی الجهنی عن زید العمی عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال المهدی یعیش فی ذلك یعنی بعد ما یملك سبع سنین او ثمان او تسع.

(الباب السادس و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان ملك المهدی سبع سنین. حدثنا نعیم حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابی هارون عن معاویة بن ابی قرة عن ابی الصدیق عن ابی سعید عن النبی مثله قال معمر و قال قتادة: بلغنی ان النبی ص قال: یعیش فی ذلك سبع سنین.

(الباب السابع والسبعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه یعیش سبعا او تسعا. حدثنا نعیم حدثنا المعمر بن سلیمان عن القاسم بن الفضل المراغی عن رجل من اهل حجر عن ابی الصدیق عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: یعیش سبعا او تسعا، وروی عده احادیث مختلفه الاسناد ان مده ولایته سبع سنین.

(الباب الثامن و السبعون و المائة) فیما ذكره نعیم عن مدة المهدی س بع او ثمان او تسع. حدثنا نعیم حدثنا محمد بن مروان العجلی عن عمارة عن ابی حفصة عن زید العمی عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یكون المهدی فی امتی ان قصر فسبع و الا فثمان او تسع، و روی حدیثا ان



[ صفحه 72]



المهدی یملك سبع سنین وشهرین و ایاما، و فی روایته عن سلیمان بن عیسی و كان علامة فی الدین، قال بلغنی ان المهدی یملك اربع عشرة سنة.

(الباب التاسع و السبعون و المائة)فیما ذكره نعیم من تعریف ابن عباس لمعاویة بالمهدی و انه یملك أربعین سنة.

حدثنا الولید عن ابی عبدالله مولی بنی امیة عن الولید بن هاشم المعیطی سمع ابن عباس یحدث معاویه یقول: بلی رجل منا فی آخر الزمان یملك اربعین سنه تكون الملاحم سبع سنین بقین من خلافته فیموت بالاعماق غما ثم یلیها رجل منهم ذو شامتین فعلی یدیه یكون الفتح - یعنی الروم بالاعماق -.

(الباب الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من المنادی باسم من یبایعه الناس.

حدثنا نعیم قال الولید و اخبرنی جراح عن ارطاة قال: فیجتمعون و ینظرون لمن یبایعونه فبیناهم كذلك اذسمعوا صوتا قال انس و لا جان بایعوا فلانا باسمه لیس من ذی و لا ذه و لكنه خلیفة یمانی.

(الباب الحادی و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من انتقاض الاسلام و حدوث من یجمع اهله. قال حدثنا نعیم حدثنا ابن معاویة و ابو اسامة و یحیی بن الیمان عن الاعمش عن ابراهیم التمیمی عن ابیه عن علی علیه السلامقال تنقض الفتن حتی لا یقول احد لا اله الا الله؛ و قال بعضهم لا یقال الله ثم یضرب یعسوب الدین بذنبه، ثم یبعث الله قوما قزعا كقزع الخریف و انی لاعرف اسم امیرهم و مناخ ركابهم.

(الباب الثانی و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان ملك خلیفة بنی هاشم المهدی اربعون سنة و یفتح قسطنطینیة و رومیة.



[ صفحه 73]



حدثنا نعیم، حدثنا الولید عن ابی عبدالله مولی بنی امیة عن محمد بن الحنفیة قال: ینزل خلیفة من بنی هاشم بیت المقدس یملا الارض عدلا یبنی بیت المقدس بناء لم یبن مثله یملك اربعین سنة یكون هدنة الروم علی یدیه فی سبع سنین بقین من خلافته، ثم یغدرون به، ثم یجتمعون له بالعمق فیموت غما ثم یلی بعده رجل من بنی هاشم ثم تكون هزیمتهم و فتح القسطنطینیة علی یدیه، ثم یسیر الی رومیة فیفتحها و یستخرج كنوزها و مائدة سلیمان بن داود ثم یرجع الی بیت المقدس فینزلها و یخرج الدجال فی زمانه و ینزل عیسی ابن مریم فیصلی خلفه.

(الباب الثالث و الثمانون بعد المائة) فیما ذكره نعیم من بعد المهدی و لم یسمه الجیش فیملك الهند و یاتی بملوكها و یاخذ كنوزها فیجعلها حلیة لبیت المقدس و خروج الدجال. قال حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن رافع عمن حدثه عن كعب قال: یبعث ملك فی بیت المقدس جیشا ال یالهند فیفتحها و یاخذ كنوزها فیجعله حلیة لبیت المقدس و یقدمون علیه بملوك الیمن مغللین یقیم ذلك الجیش فی الهند الی خروج الدجال.

(الباب الرابع و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من بعث المهدی و لم یسم الجیش فیملك الهند و ما بین المشرق و المغرب.

حدثنا نعیم حدثنا الحكم بن نافع عمن حدثه عن كعب قال: یبعث ملك فی بیت المقدس جیشا الی الهند فیفتحها فیطا ارض الهند و یاخذ كنوزها فیصیره ذلك الملك حلیه لبیت المقدس و یقدم علیه اولئك مغللین و یفتح لهم بین المشرق و المغرب و یكون مقامهم فی الهند الی خروج الدجال.

(الباب الخامس والثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من فتح البلاد



[ صفحه 74]



و القسطنطینیة و كثرة غنائمها، نذكر اسناد الحدیث و المراد منه لانه طویل حدثنا نعیم قال اخبرنا عمر صاحب لنا من اهل البصرة حدثنا ابن لهیعة عن عبد الوهاب بن الحسن عن محمد بن ثابت عن ابیه عن الحارث الهمدانی عن عبدالله بن مسعود عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم، ثم ذكر الحدیث و قال ما هذا لفظه:

و لا ینزلون علی مدینة و لا حصن فوق ثلاثة ایام حتی یفتح لهم و ینزلون علی الخلیج و یمد الخلیج حتی یفیض فیصبح اهل القسطنطینیه یقولون: الصلیب مد لنا بحرنا و المسیح ناصرنا فیصبحون و الخلیج یابس فتضرب فیه الاخبیة و یحسر البحر عن القسطنطینیه و یحیط المسلمون بمدینة الكفر لیلة الجمعة بالتحمید و التكبیر و التهلیل الی الصباح لیس فیهم نائم و لا جالس فاذا طلع الفجر كبر المسلمون تكبیرة واحدة فقط ما بین البرجین فیقول الروم انما نقاتل العرب و الان نقاتل ربنا و قد هدم لم مدینتنا و ضربها لهم فیمكثون بایدیهم و یكیلون الذهب بالاترسه و یقسمون الذراری حتی یبلغ سهم الرجل منهم ثلاثمائه عذراء، و یتمتعوا بما فی ایدیهم ما شاء الله ثم یخرج الدجال حقا و یفتح الله القسطنطینیة علی یدی اقوام هم اولیاء الله یرفع الله عنهم الموت و المرض و السقم حتی ینزل علیهم عیسی بن مریم فیقاتلون معه الدجال.

(الباب السادس و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من حدیث نزول عیسی بن مریم و صلاته خلف خلیفة المسلمین و حدیث الدجال. حدثنا نعیم حدثنا ضمرة عن یحیی بن ابی عمرو الشیبانی عن عمرو بن عبدالله الحضرمی عن ابی امامة الباهلی قال: ذكر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الدجال فقالت له ام شریك فاین المسلمون یومئذ یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال بیت المقدس یخرج حتی یحاصرهم و امام المسلمین یومئذ رجل صالح فیقال صل بنا الصبح فاذا



[ صفحه 75]



كبر و دخل فیها نزل عیسی بن مریم فاذا رآه ذلك الرجال عرفه عیسی القهقری فیتقدم فیضع عیسی یده بین كتفیه ثم یقول: صل بنا فانما اقیمت لك، فیصلی عیسی وراءه ثم یقول افتحوا الباب و مع الدجال یومئذ سبعون الف یهودی كلهم ذوا سلاح و سیف محلی فاذا نظر الی عیسی ذاب كما یذوب الرصاص فی النار و كما یذوب الملح فی الماء ثم یخرج هاربا فیقول عیسی ان لی فیك ضربة لن تفوتنی بها فیدركه فیقتله فلا یبقی شیء مما خلق الله یتواری به یهودی الا انطقه الله عز و جل لا حجر و لا شجر و لا دابة الا قال یا عبدالله المسلم هذا یهودی فاقتله الا الفرقد فانها من شجرهم فلا تنطق و یكون عیسی فی امتی حكما عدلا و اماماامقسطا و یدق الصلیب و یقتل الخنزیر و یضع الجزیه و یترك الصدقه و لا یسعی الذئب علی شاة و یرفع الشحنا و التباغض و ینزع جمه كل دابة حتی یدخل الولید یده فی فم الخش فلا یضره و تلقی الولیدة الاسد فلا یضرها و یكون فی الابل كانها كلبها و الذئب فی الغنم كانه كلبها و تملا الارض من الاسلام و یسلب الكفار ملكهم و لا یكون ملك الا للاسلام و تكون الارض كفاتور الفضة و تنبت نباتها كما كانت علی عهد آدم و یجتمع النفر علی الرغیف فیشبعهم و یجتمع النفر علی الرمانة یكون الثور بكذا و كذا من المال و یكون الفرس بالذریهمات.

( الباب السابع و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم فی صلاة عیسی خلف المهدی و لم یسمه و ان عیسی یقول انما بعثت وزیرا و لم ابعث امیرا.

قال حدثنا نعیم حدثنا بقیة بن الولید عن صفوان بن عمرو عن شریح بن عبید عن كعب قال: یهبط المسیح عیسی بن مریم عند القنطرة البیضاء علی باب دمشق الشرقی التی طرف السحر تحمله غمامة



[ صفحه 76]



واضع یدیه علی منكب ملكین علیه ربطتان موتزر باحدیهما مرتد بالاخری اذا اكب راسه یقطر منه كالجمان فیاتیه الیهود فیقولون نحن اصحابك فیقول كذبتم ثم یاتیه النصاری فیقولون نحن اصحابك فیقول كذبتم بل اصحابی المهاجرون بقیة اصحاب الملحمة فیاتی مجمع المسلمین حیث هم فیجد خلیفتهم یصلی بهم فیتاخر المسیح حین یراه فیقول یا مسیح الله صل بنا؟ فیقول بل انت فصل باصحابك فقد رضی الله

عنك فانما بعثت وزیرا و لم ابعث امیرا، فیصلی بهم خلیفة المهاجرین ركعتین مرة واحدة ابن مریم فیهم، وذكر تمام الحدیث.

و قال فی حدیث آخر: باسناده عن حذیفة بن الیمان عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیهبط عیسی فیرهب به الناس و یفرحون بنزوله لتصدیق حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله ثم یقول للمؤذن اقم الصلاة ثم یقول الناس صل بنا فیقول: انطلقوا الی امامكم فلیصل بكم فانه نعم الامام فیصلی بهم امامهم فیصلی معهم عیسی و ذكر تمامه و حدیث الدجال.

(الباب الثامن و الثمانون و المائة) فیما ذكرة نعیم من ان المهدی من ولد فاطمة علیها السلام، قال نعیم و حدثنا عبدالله بن مروان عن سعید بن یزید التنوخی عن الزهری قال: المهدی من ولد فاطمة علیها السلام.

(الباب التاسع و الثمانون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان المهدی من ولد علی بن ابی طالب علیه السلام حدثنا نعیم حدثنا یحیی بن الیمان عن سفیان عن ابی اسحاق عن عاصم عن علی علیه السلام قال هو رجل منی.

(الباب التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم فی ان ابن عباس قال لمعاویة: یبعث الله منا اهل البیت المهدی.



[ صفحه 77]



حدثنا الولید بن هشام المعیطی عن ابان بن الولید قال: سمعت ابن عباس و هو عند معاویة یقول: یبعث الله منا اهل البیت المهدی.

(الباب الحادی و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم من ان المهدی و ائمة الهدی من اهل البیت النبوة و بهم یختم، حدثنا الولید عن علی بن حوشب سمع مكحولا یحدث عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال: قلت یا رسول الله المهدی منا ائمة الهدی ام من غیرنا؟ قال بل منا، بنا یختم الدین كما بنا فتح و بنا یستنقذون من ضلالة الفتنة كما استنقذوا من ضلالة الشرك و بنا یولف الله بین قلوبهم فی الدین بعد عداوة الفتنة كما الف الله بین قلوبهم و دینهم بعد عداوة الشرك.

(الباب الثانی و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم عن عائشة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه من عترته. حدثنا نعیم حدثنا الولید عن الشیخ عن الزهری عن عائشة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: هو رجل من عترتی یقاتل علی سنتی كما قاتلت انا علی القرآن.

( الباب الثالث و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم انه رجل من عترته یقاتل علی سنته كما قاتل صلی الله علیه و آله و سلم علی الوحی. حدثنا نعیم حدثنا الولید عن سعید عن قتادة قال و هو رجل من عترتی یقاتل علی سنتی كما قاتلت انا علی الوحی.

(الباب الرابع و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم ایضا انه من عترة النبی صلی الله علیه و آله و سلم حدثنا نعیم حدثنا الولید حدثنا ابو رافع عن ابی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: هو من عترتی.

( الباب الخامس و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم فی انه یخرج المهدی من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهلها و انه من ولد الحسین علیه السلام.



[ صفحه 78]



حدثنا نعیم حدثنا الولید و رشدین عن ابی لهیعة عن ابی قبیل عن عبدالله بن عمر قال: یخرج رجل من ولد الحسین علیه السلام من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهدها و اتخذ فیها طرقا.

(الباب السادس و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم ان المهدی هو الذی یصلی عیسی بن مریم خلفه.

حدثنا نعیم عن غیر واحد عن حماد بن سلمة عن علی بن زید عن رجل عن عبدالله بن عمر قال المهدی ینزل علیه عیسی بن مریم و یصلی خلفه عیسی.

(الباب السابع و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه قال هو رجل منی. حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن الحارث بن التیهان عن عمرو بن عبرانی عن ابی سعید عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال المهدی هو رجل منی.

(الباب الثامن و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه قال المهدی منا اهل البیت. حدثنا نعیم حدثنا القاسم بن مالك المزنی عن یاسین بن سیار قال سمعت ابراهیم بن محمد بن الحنفیة قال حدثنی ابی حدثنی علی بن ابی طالب علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المهدی منا اهل البیت.

(فصل) و ذكر نعیم عن عبدالله بن عمر انه قال ملاحم الناس خمس قد مضت ثنتان و ثلاث فی هذه الامة ملحمة الترك و ملحمة الروم و ملحمة الدجال لیس بعد ملحمة الدجال ملحمة.

و روی فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر قال الملاحم ثلاث: مضت ثنتان و بقیت واحدة و هی ملحمة الترك بالجزیرة.



[ صفحه 79]



(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن عبد الرحمان قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیهبطن الدجال حول كرمان فی ثمانین الفا كان وجوههم المجان المطرقة یلبسون الطیالسة و ینتعلون الشعر.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن كعب انه قال: لیخرجن الترك خرجه لا ینهنهم شیء دون القطیعة، فیهم ذبح الله الاعظم.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن حذیفة انه قال لاهل الكوفة لیخرجنكم منها قوم صغار الاعین، فطس الانوف كان وجوههم المجان المطرقة ینتعلون الشعر یرابطون خیولهم بنخل جوخا و یشربون فرض الفرات.

(فصل) وذكر نعیم باسناده عن عبدالله بن عمر قال اتیناه فقال ممن؟ فقلت من اهل العراق فقال و الله الذی لا اله الا هو لیسوقنكم بنو قنطورا من خراسان و سجستان سوقا عنیفا حتی ینزلوا بالابلة و لا یدعوا بها فرسا ثم یبعثون الی اهل البصرة، اما ان تخرجوا من بلادنا و اما ان ینزل علیكم قال فیتفرقون ثلاث فرق: فرقة تلحق بالكوفة و فرقة بالحجاز و فرقة بارض البادیة ارض العرب ثم یدخلون البصرة فیقیمون بها سنة ثم یبعثون الی الكوفة اما ان ترحلوا عن بلادنا و اما ان ننزل علیكم فیفترقون ثلاث فرق: فرقة تلحق بالشام، و فرقة بالحجاز، و فرقة بالبادیة ارض العرب؛ و یبقی العراق لا یجد احد فیها قفیزا و لا درهما، قال و ذلك اذا كانت امارة الصبیان فو الله لتكونن، رددها ثلاث مرات.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن ابی هریرة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تقوم الساعة حتی تقاتلوا الترك حمر الوجوه صغار الاعین فطس الانوف كان وجوههم المجان المطرقة.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن ابی هریرة قال: اول ما تنزل من



[ صفحه 80]



اقطار ارضها العرب بقوم حمر الوجوه كان وجوههم المجان المطرقة، قال ابن وهب واخبرنی یونس عن ابن شهاب عن ابی هریرة مثله و كان عمر یقول للمسلمین عدو وجوههم كالدرق و اعینهم كالوزغ فاتركوهم كما تركوكم.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده فی حدیث عن تبیع قال: اذا دخلت الرایات الصفر مصر فغلبوا علیها وقعدوا علی منبرها فلیحفر اهل الشام اسرابا فی الارض فانه البلاء.

(الباب التاسع و التسعون و المائة) فیما ذكره نعیم من اخبار النار الحادثة فی اواخر الزمان. قال حدثنا نعیم حدثنا الولید عن ابی لهیعة عن حجاج بن شداد عن ابی صالح الغفاری عن ابی هریرة قال: تخرج نار حتی تضیء اعناق الابل لیلا تحمی، حذارا من نارهم.

اقول: فهذا الحدیث قد تضمن به تضیء اعناق الابل و لم یذكر ببصری فیمكن ان تكون النار التی تجددت بالحجاز هذه النار فانها كانت تضیء بها اعناق الابل.

(فصل) فی حدیث آخر عن النار التی تضیء بها اعناق الابل ببصری قال حدثنا نعیم حدثنا ابن وهب عن عبدالله بن عمرعن ابن عمر عن كعب قال: یوشك أن تخرج نار بالیمن تسوق الناس الی الشام تغدو اذا غدوا و تقیل اذا قالوا و تروح اذا راحوا تضیء منها اعناق الابل ببصری فاذا سمعتم ذلك فاخرجوا الی الشام.

(فصل) فی ظهور نار الحجاز التی تضیء بها اعناق الابل ببصری. عن الزهری ذكرنعیم باسناده قال عبد الرزاق قال معمر قال الزهری: تخرج نار من الحجاز تضیء اعناق الابل ببصری.

(فصل) فی ظهور النار من عدن و ذكره نعیم باسناده عن النبی



[ صفحه 81]



صلی الله علیه و آله و سلم قال فی حدیث آخر و تحشرهم نار من عدن مع القردة و الخنازیر تبیت معهم اینما باتوا و تقیل معهم اینما قالوا و لها ما سقط منهم.

(فصل) فی ظهور النار من المشرق و ذكر نعیم فی حدیثه عن ارطاة قال یكون نار و دخان فی المشرق اربعین لیلة.

(فصل) فی ظهور النار من عدن ایضا رواه نعیم باسناده عن عمر ابن الخطاب قال یوما بمكة: یا اهل الیمن هاجروا قبل الكلمتین؛ اما احداهما فالحبشة یخرجون حتی یبلغوا مقامی هذا، و الاخری نار تخرج من عدن تسوق الناس والدواب و الوحش و السباع ورقاق الدواب و جلالها اذا قامت قاموا او اذا تحركت ساروا، قال: و قال كعب اذا عثر انسان او دابة قالت له النار تعست و انتكست لو شئت هاجرت قبل الیوم حتی تنتهی الی بصری فتقیم اربعین عاما لا یصطلی بها احد الا كتب جهنمی و حتی یسال الكافر فیقول هذا النار التی كنا نوعد فكیف انتم اذا رایتم تلك الایة العظیمة فینظر الناظر منكم الی مشارق الارض فیراها توهج ثم ینظر الی مغاربها فیراها بزرعها خضراء، یتناكحون و یضحكون افتراكم ما زكی اعمالكم التی تعملون الیوم و انتم تنظرون الی تلك الایة العظمی، ورب الكعبة لتعلمن اعمالكم و انتم تنظرون الیها.

(الباب المائتان) فیما ذكره نعیم من حدیث الترك. قال حدثنا نعیم حدثنا الولید عن سعید بن بشیر عن قتادة عن عقبة بن اوس عن عبدالله ابن عمر قال: یوشك بنو قنطورا ابن كنكر یخرجون فیسقون اهل خراسان سوقا عنیفا حتی یوردوا خیولهم بنهر الابلة فیبعثون الی اهل البصرة، اما ان تلحقوا بنا واما ان تخلوها لنا، فتلحق بهم ثلاث، و بالاعراب ثلاث، و ثلاث بالشام.

(فصل) فی حدیث آخر فی البرد الشدید الذی یحدث علیهم،



[ صفحه 82]



و ذكر نعیم فی حدیث عن كعب قال: ینزل الترك امد و تشرب من الدجلة و الفرات یسعون فی الجزیرة و اهل الاسلام من الحیرة لا یستطیعون لهم شیئا فیبعث الله علیهم ثلجا بغیر كیل فیه حر من ریح شدید و جلید فاذا هم خامدون فاذا اقاموا ایام امیر اهل الاسلام فی الناس فیقول: یا اهل الاسلام الا قوم یهبون انفسهم لله فینظرون ما فعل القوم فیبتدرعشرة فوارس فیتجهزون [1] الیهم فاذا هم خامدون فیرجعون فیقولون ان الله قد اهلكهم و كفاكم هلكوا من عندآخرهم.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده فی حدیث آخر عن كعب قال: لیردن الترك الجزیزة حتی تسقی خیلهم من الفرات فیبعث الله علیهم الطاعون فیقتلهم قال فلا یفلت منهم الا رجل واحد.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن الحكم عن عیینه قال: یخرجون فلا ینهنهم دون الفرات شیء اصحاب ملاحمهم و فرسان الناس یومئذ قیس عیلان فتستاصلهم لا ترك بعدها.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن مكحول عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم للترك خرجتان: خرجة منها اخراب آذربیجان، و خرجة یخرجون فی الجزیرة یخفون دواب الحجاز فینصر الله المسلمین فیهم ذبح الله الاعظم لا ترك بعدها.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر سمعته یقول: یوشك بنو قنطورا یسوقون اهل خراسان و اهل سجستان سوقا عنیفا حتی یربطوا دوابهم بنخل الابلة فیبعثون الی اهل البصرة ان خلوا لنا ارضكم او ننزل بكم فیفترقون علی ثلاث فرق: فرقة تلحق بالعرب



[ صفحه 83]



و فرقة تلحق بالشام، و فرقة بعدوها. و امارة ذلك اذا طبقت الارض امارة السفهاء.

(فصل) و ذكره نعیم فی حدیث آخر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: ارض یقال لها البصرة او البصیرة یاتیهم بنو قنطورا حتی ینزلوا بنهر یقال له دجلة ذی نخل فیفترق ثلاث فرق: فرقة تلحق باصلها فهلكوا، و فرقة تاخذ علی انفسها فكفروا، و فرقة تجعل عیالاتها خلف ظهورها، فیقاتلونهم یفتح الله علی أنفسهم.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: فیقترقون ثلاث فرق، فرقة تكث، و فرقة تلحق بابائها منابت الشیخ و القیصوم و فرقة تلحق بالشام، و هی خیر الفرق.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن محمد بن كعب القرطی عن ابی هریرة قال: اعینهم كالوزغ و وجوههم كالجحف لهم وقعة بین دجلة و الفرات و وقعة بمرج حمار و وقعة بدجلة حتی یكون الجواز اول النهار بماءة دینار للعبورالی الشام ثم یزید آخر النهار.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن برید عن ابیه سمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول: یسوق امتی قوم عراض الوجوه، صغار الاعین، كان وجوههم الجحف حتی یلحقوهم بجزیرة العرب ثلاث مرات. اما الساقه الاولی فتنجو من الهرب، والثانیة یهلك بعض و ینجو بعض، و تصطلم الثالثة وهم الترك و الذی نفسی بیده لیربطن خیولهم الی سواری مسجد المسلمین و كان بریدة لا یفارقه بغیر ان او ثلاثة متاع السفر للهرب مما سمع من امر الترك.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن عبدالله بن عمر قال: یوشك بنو قنطوراان یخرجوكم من ارض العراق، قلت: ثم نعود؟ قال: انت تشتهی ذلك؟ قلت: اجل قال: نعم یكون لكم سلوة من عیش.



[ صفحه 84]



(فصل) و ذكر نعیم، حدثنا رشدین عن ابی لهیعة حدثنی كعب بن علقمة حدثنی حسان بن كریب انه سمع ابن ذی الكلاع یقول: كنت عند معاویة فجاءه برید من ارمینیة من صاحبها فقرء الكتاب فغضب،ثم دعا كاتبه فقال اكتب الیه جواب كتابه، فذكر ان الترك اغاروا علی اطراف ارضك فاصابوا منها، ثم بعث رجلا فی طلبهم فاستنفذوا الذی اصابوا ثكلتك امك فلا تعد لمثلها و لا تحركنهم بشیء و لا تستنفذ منهم شیئا فانی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: انهم سیلحقون بمنابت الشیخ.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن مكحول عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: الترك خرجتان احدیهما یخرجون الی اذربیجان، و الثانیة یسرعون منها علی شط الفرات.

(فصل) و ذكر نعیم، باسناده عن كعب قال: یسرع الترك علی نهر الفرات فكانی بدوابهم المعصفرات یصطففن علی نهر الفرات.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: فیرسل الله علی جیشهم الموت یعنی دوابهم فیرحلهم فیكون فیهم ذبح الله الاعظم لا ترك بعدها.

(فصل) و ذكر نعیم عن ابن مسعود قال: كانی بالترك علی براذین مخذمة الا ذان حتی یربطوها بشط الفرات.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده قال: قال عبدالله بن عمرو بن العاص یوشك بنو قنطورا ان یخرجوا بكم من ارض العراق؛ قال: قلت ثم نعود؟ قال ذلك احب الیك ثم تعودون لكم بها سلوة من عیش.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن الحسن قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان من اشراط الساعه ان تقاتلوا اقواما وجوههم



[ صفحه 85]



كالمجان المطرقة، و ان تقاتلوا اقوامانعالهم من الشعر، قد راینا الاول و هم الترك؛ و راینا هولاء و هم الاكراد، قال الحسن فاذا كنت فی اشراط الساعة فكانك قد عاینتها.

(فصل) و ذكر نعیم باسناده عن جابر بن عبدالله قال: قال حذیفة یوشك اهل العراق ان لا یجبی الیهم درهم و لا قفیز یمنعهم عن ذلك العجم و یوشك اهل الشام ان لا یجبی الیهم دینار و لا مد یمنعهم من ذلك الروم.

(فصل) و ذكر نعیم باسناد آخر غیر ما قدمنا عن ابی هریرة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:لا تقوم الساعة حتی تقاتلوا قوما كان وجوههم المجان المطرقة، و لا تقوم الساعة حتی یقاتلوا قوما نعالهم الشعر.

(فصل و روی نعیم باسناد آخر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تقوم الساعة حتی تقاتلوا قوما دلف الانف صغار الاعین كان وجوههم المجان المطرقة.

(فصل) و ذكر نعیم، قال حدثنا یحیی بن سعید عن یحیی بن بكیر عن القاسم بن محمد عن ابراهیم بن عبدالله بن الحسن قال: فی سبع و ستین الغلاء، و فی ثمان و ستین الموت، و فی تسع و ستین الخلاف، و فی سبعین و ماءة یسلبون ثم یرتاح بعد السبعین برجل من اهلی، حتی یضعف العطاء و یضعف الثمرة فی زمانه و یوعد الناس فی التجارة. فقال حذیفة فما بال اهل ذلك الزمان قال رحمة ربكم و دعوة نبیكم.

(فصل) و ذكر نعیم، قال حدثنا یحیی بن سعید عن غالب بن عبیدالله عن یحیی بن ابی عمرو البستانی عن جبیر بن نقیر قال: قیل یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اخبرنا بما یكون؟ فقال اخبركم ان



[ صفحه 86]



یعد نبیكم اختلاف سنین یسیرة، فاما الثلاث و الثلاثون و الماءة فالحكیم لا یفرح بولده و فی الخمسین و الماءة تظهر الزنادقة، و فی الستین و الماءة ادخروا طعام حولین، وفی الست و الستین النجا النجا، و فی السبعین و الماءة یسلب الملوك ملكها الی الثمانین و فی التسعین البلاء علی اهل المعاصی، و فی الاثنین و السبعین و ماءة الحصب بالحجارة و خسف و مسخ و ظهور الفواحش، و فی الماءتین القضاء عذاب یفاجیء الناس فی اسواقهم.

(فصل) و ذكر نعیم، قال حدثنی یحیی بن سعید عن فلان بن حجاج عن یحیی ین ابی عمرو عن جبیر بن نفیر قال : قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اختلاف اصحابی بعدی بخمس و عشرین سنة، یقتل بعضهم بعضا، وفی الخمس و العشرین و الماءة جزع شدید، و یقتل بنو امیة خلیفة، و فی ثلاث و ثلاثین و ماءة یربی احدكم جرو كلب خیر من ولد یربیه، و فی الخمسین و الماءة ظهور الزنادقة و فی الستین والماءة جوع سنة او سنتین، فمن ادرك ذلك فلیدخر من الطعام و ینقض شهاب من المشرق الی المغرب و هدة یسمعها كل احد، و فی ست و ستین و ماءة من كان لدیه دین متفرق فلیجمعه و من كانت له بنت فلیزوجها و من كان عزبا فلیصبر علی التزویج، و من كانت له زوجة فلیعزل عنها، و فی السبعین و الماءة یسلب الملوك ملكها، و قی الثمانین البلاء، و قی التسعین و الماءة الفتنة، و فی الماءتین القضاء.

(الباب الحادی و المئتان) فیما ذكره نعیم مما جرت حال بنی امیة علیه: حدثنا نعیم حدثنا عبدالله بن مروان عن ارطاة بن المنذر قال حدثنی تبیع عن كعب قال: ملك بنی امیة مائة عام تبنی مدن

من ذلك نیف و ستون عاما علیهم حائط من حدیدلا یرام حتی ینزعوه بایدیهم ثم یریدون تشییده فلا یستطیعون كلما شیدوه من ناحیة انهدم من ناحیة اخری حتی یهلكهم الله یفتحون بمیم و یختمون بمیم فینقضی دوران



[ صفحه 87]



رحاهم و یسقط ملكهم و لا یسقط ملكهم حتی یخلع خلیفه منهم و یقتل جملاه و یقتل حمارالجزیره الاصهب معه الشیطان و شرار الناس من الخوف و هو مروان فیكون علی یدیه هدم المدن و تكون علی یدیه الرجفة.

(الباب الثانی و المائتان) فیما ذكره نعیم فی قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ان امته تسلك مسلك الامم فی ضلالها من فارس والروم. قال حدثنا نعیم قال حدثنا ابن وهب عن ابن ابی كریب عن سعید المقری عن ابی هریره عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: ستاخذ امتی اخذ الامم قبلها شبرا بشبر فقال رجل: كما فعلت فارس والروم؟ فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هل الناس الا اولئك.

(الباب الثالث و المائتان) فیما ذكره نعیم من ان عیسی اذا نزل لا یشم ریحه كافر الا مات و یصلی وراء المهدی و لم یسمه. حدثنا نعیم حدثنا الحكم ابن نافع عن جراح عمن حدثه عن كعب قال: ینزل عیسی بن مریم عند المنارة عند باب دمشق الشرقی و هو شاب احمر معه ملكان قد لزم مناكبها لا یجد نفسه و لاریحه كافر الا مات، و ذلك ان نفسه تبلغ مد بصره فیدرك نفسه الدجال فیذوب ذوبان الشمع فیموت، و یسیر ابن مریم الی من فی بیت المقدس من المسلمین فیخبرهم بقتله و یصلی وراء امیرهم صلاة واحدة ثم یصلی لهم ابن مریم و هی الملحمة و یسلم بقیة النصاری و یقیم عیسی بن مریم و یبشرهم بدرجاتهم فی الجنة.

(الباب الرابع و المائتان) فیما ذكره نعیم من تنعم هذه الامة بعد نزول عیسی. حدثنا عیسی حدثنا ابو عمرو النمیری عن ابی لهیعة عن عبد الوهاب بن حسین عن محمد بن ثابت عن ابیه عن الحرث بن عبد الله عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا نزل عیسی بن



[ صفحه 88]



مریم و قتل الدجال تمتعوا تحیوا لیلة طلوع الشمس من مغربها و حتی تمنعوا بعد خروج الدجال اربعین سنة، لا یموت احد و لا یمرض و یقول الرجال لغنمه ولدوابه اذهبوا فارعوا فی مكان كذا و كذا و تعالوا فی ساعة كذا و كذا و یری الماشیة بین الزرعین لا تأكل منه سنبلة و لا تكسر بضلفها عودا و الحیات و العقارب ظاهرة لا توذی احد و لا یوذیها احد والسبع علی ابواب الدور یستطعم لا یوذی احدا و یاخذ الرجل الصاع او المد من القمح او الشعیر فیبذره علی وجه الارض بلا حراث و لا كرائب فیدخل المد الواحد سبعمائة مد.

(الباب الخامس و المائتان)فیما ذكره نعیم من حدیث الحبشة و هدم الكعبة، روی نعیم باسناده عن علی ع قال: استكثروا من الطواف بهذا البیت و كانی برجل احمش الساقین معه مسحاة یهدمها.

(فصل) و روی نعیم فی حدیث آخر عن ابی هریرة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: یخرب الكعبة ذو السویقتین من الحبشة.

(فصل) و روی نعیم فی حدیث آخر باسناده عن ابی هریرة یحدث ابا قتادة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: تاتی الحبشة فیخربون البیت خرابا لا یعمر بعده ابدا و هم الذین یستخرجون كنزه.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن ابی هریرة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: كانی انظر الی اصلع اقرع افلح علی ظهر الكعبة یضربها بالكردیة.

(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر قال: یهدم الكعبة مرتین و یرفع الحجر فی المرة الثالثة. [2] .



[ صفحه 89]



(فصل) و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر قال: هم الذین یستخرجون كنوز فرعون بمدینة قال لها منف و یخرج الیهم المسلمون فیقاتلوهم و یغنمون تلك الكنوز حتی یباع الحبشی بعباه.

(فصل) و ذكر فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر قال: كانی انظر الی حبشی اقرع أحمش الساقین جالس علی الكعبة بمسحاة و هو یهدم.

(فصل) و ذكر فی حدیث آخر عن عبدالله بن عمر سمعته یقول: لكانی انظر الی الكعبة یهدمها رجل من الحبشة اصلع اقرع.

قال مجاهد فلما هدمها ابن الزبیر جئت لانظر و اری ما قال فیه قلم ار مما قال فیه شیئا.

(الباب السادس و المائتان) فیما ذكره من حدیث الدابة المذكورة فی القرآن الشریف. حدثنا ابن وهب عن طلحة بن عمرو عن عبدالله

بن عبید بن عمیر اللیثی عن الطفیل عن ابی شریحه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للدابة ثلاث خرجات من الدهر، تخرج خرجة من اقصی الیمن فیفشو ذكرها زمانا طویلا من اهل البادیة فلا یدخل ذكرها القریة - یعنی مكة - تمكث زمانا طویلا بعد ذلك ثم تخرج خرجة اخری قریبا من مكة فیفشو ذكرها بالبادیة ثم تمكث زمانا طویلا، ثم بینما الناس ذات یوم فی اعظم المساجد عندالله حرمة و خیرها و اكرمها علی الله مسجدا، مسجد الحرام لم یرعهم الا ناحیة المسجد ترسو بین الركن الاسود الی باب بنی مخزوم یمین الخارج الی المسجد فانفض الناس لها شتی دفعا و ینبت لها عصابة من المسلمین حتی اذا عرفوا انهم لن یعجزوا الله خرجت علیهم تنفض عن راسها التراب و مدت لهم فجلت وجوههم حتی تتركها كانها الكواكب الدریه ثم ولت فی الارض لا یدركها طالب و لا یعجزها هارب حتی ان الرجل لیتعوذ منها بالصلاه فتأتیه من خلفه فتقول ای فلان الان تصلی فتقبل علیها



[ صفحه 90]



بوجهه فتسمه فی وجهه ثم تذهب فیتجاورالناس فی دیارهم، و یصطحبون فی اسفارهم و یشتركون فی الاموال و یعرف الكافر من المومن؛ حتی ان الكافر لیقول للمومن یا مومن اقضی حقی ، و یقول المومن للكافر یا كافر اقضی حقی.

(الباب السابع و المائتان) فیما ذكره نعیم، فی حدیث آخر عن الدابة عن حذیفة، حدثنا نعیم باسناده عن حذیفة قال: ان للدابة ثلاث خرجات تخرج فی بعض البوادی، ثم تكمن- یعنی تمكث- و خرجة فی بعض القری، حتی تذكر فیهریق الامراء فیها الدماء ثم تكمن، فبینما الناس عند اشرف المساجد و اعظمها و افضلها حتی ظننا انه یسمی المسجد الحرام، و ما سماه اذ رفعت لهم الارض فانطلق

الناس هرابا و تبقی عصابة من المسلمین فیقولون انه لا ینجینا من امر الله شیء فتخرج علیهم الدابة فتجلوا وجوههم مثل الكوكب الدری ثم تنطلق فلا یدركها طالب و لا یفوتها هارب و تاتی الرجل و هو یصلی فتقول والله ما كنت من اهل الصلاة فیفلت منها فتحطمه، قال و تجلو وجه المومن و تحطم الكافر، قال فقیل له ما الناس یومئذ یا حدیفة؟ قال جبران الرباع شركاء الاموال اصحاب فی الاسفار.

(الباب الثامن و المائتان) فیما ذكر نعیم فی عدة احادیث من وصف الدابة ذكر فی حدیث منها عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: تخرج الدابة و معها عصی موسی و خاتم سلیمان فتجلو وجه المومن بالعصا و تختم انف الكافر بالخاتم.

و ذكر نعیم فی حدیث: ان الدابة زباء ذات زغب و ریش لها اربع قوائم تخرج فی بعض اودیة تهامة. و ذكر نعیم فی حدیث آخر عن الشعبی قال: دابة الارض زباء ذات وبر ینال راسها السماء. و فی حدیث آخر تخرج الدابة من صدع فی الصفا، حضر الفرس ثلاثة ایام لا تخرج ثلاثها.



[ صفحه 91]



(الباب التاسع و المائتان) فیما ذكره نعیم من ان ملك الاشرار مائة و عشرون سنة بعد الاخیار. قال حدثنا نعیم حدثنا عیسی بن یونس عن الاعمش عن عبدالرحمان بن مروان عن ابی العریان بن الهیثم قال: سمعت عبدالله بن عمر یقول: ان للاشرار بعد الاخیار عشرین و مائة سنة لا یدری احد من الناس اولها.

(الباب العاشر و المائتان) فیما ذكره نعیم فیما یمكن ان یكون المراد بهذه المائة و عشرین سنة. حدثنا نعیم حدثنا وكیع عن اسماعیل بن أبی خالد عن خیثمة عن عبدالله بن عمر قال: یبقی الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرین و مائة سنة.

(الباب الحادی عشر و المائتان) فیما ذكره نعیم من حدیث غریب فی خروج الدابة و انها تقتل ابلیس و تصفو الدنیا لاهلها بالعدل.

قال حدثنا نعیم حدثنا ابو عمر عن ابی لهیعة عن عبد الوهاب بن حسین بن محمد بن ثابت عن ابیه عن الحارث عن عبد الله عن النبی ص قال خروج الدابة بعد طلوع الشمس فاذا خرجت قتلت الدابة ابلیس و هو ساجد و یتمتع المومنون فی الارض بعد ذلك اربعین سنة لا یتمنون شیئا الا اعطوه و وجدوه فلا جور و لا ظلم و قد اسلمت الاشیاء لرب العالمین طوعا و كرها و المومنون طوعا و الكفار كرها و السبع و الطیر كرها حتی السبع لا یوذی دابة و لاطیرا و یلد المومن فلا یموت حتی یتم اربعین سنة بعد خروج دابة الارض ثم یعود فیهم الموت فیمكثون بذلك ما شاء الله ثم یسرع الموت فی المؤمنین فلا یبقی مومن فیقول الكافر قد كنا مرعوبین من المؤمنین فلم یبق منهم احد و لیس یفقد منا میت فما كنا لا نتهارج فیتهارجون فی الطریق تهارج البهائم ثم یقوم احدهم بامه و اخته و ابنته فینكحها فی وسط الطریق یقوم عنها واحد و ینزو علیها آخر لا ینكرو لا یغیر فافضلهم یومئذ من یقول لو تنحیتم عن طریق



[ صفحه 92]



كان احسن فیكون بذلك لا یبقی احد من اولاد النكاح و یكون جمیع اهل الارض اولاد السفاح فیمكثون بذلك ما شاء الله ثم یعقم الله ارحام النساء ثلاثین سنة فلا تلد امراة و لا یكون فی الارض طفل یكونون كلهم اولاد الزنا شرار الناس و علیهم تقوم الساعة.

یقول علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن الطاووس: هذا آخر ما علقناه من كتاب الفتن لنعیم بن حماد المدنی فی الاصدار و الایراد، و كان آخر الفراغ منه یوم الاثنین خامس عشر من المحرم سنة ثلاث و ستین و ستمائة فی داری بالحلة و قد حضرت من بغداد قاصدا لزیارة مولانا الحسین [3] و مولانا علی صلوات الله جل جلاله علی ارواحهما المعظمة النبویة و اقمت بالحلة ایاما لمهمات دینیة فمن وقف علی شیء مما ذكرناه و رآه یخالف الحق الذی كنا رویناه او عرفناه فالدرك علی من رواه و نحن بریئون من الملامة فی الدنیا و یوم القیامة فاننا قصدنا كشف ما اشارالیه فان المصنف نعیم بن حماد ما هو من رجال شیعة اهل البیت النبی صلوات الله علیه و آله. و الحمد لله رب العالمین، و صلاته علی سید المرسلین محمد النبی و آله الطاهرین.



[ صفحه 93]




[1] لعله : فيسيرون.

[2] هذا من معجزات صاحب الزمان صلوات الله عليه هدمها ابن الزبير و بناها و هدمها الحجاج و بناها و قد بقي ربع الحجر في الثالثة.

[3] و انما قدمت ذكر مولانا الحسين علي مولانا علي عليهم السلام لاني لما وصلت من بغداد زرت الحسين اولا ثم مولانا علي «ع».